هل تفكرين بإنشاء حديقة داخلية أو وضع بعض أصص الزرع حولكِ في البيت؟ إليكِ بعض الأفكار لإختيار النباتات في أماكنها المناسبة وطرق العناية بها.

زهور البنفسج في صحن مغربي

اجمعي ثلاثة تدرجات لونية من زهور البنفسج مع بعض في وعاء فخاري منقوش، وسيكون مثالياً على طاولة بقرب الشباك.

العناية: ليتعرض لشمس الصباح حتى فترة الظهيرة، وللسقي أرفعي الطحالب ليصل الماء إلى التربة. احفظي التربة رطبة دائماً، مع عدم تبليل الأوراق.

لوحة من نباتات الصبار

استخدمي مجموعة من أصص الزرع الصغيرة لوضع مجموعة مختلفة من نباتات الصبار، ولتكم بأشكال منها الدائري والطويل والقصير واللامع والمُطفاً. مثل نباتات الصبار: Aloe، Jade، Mistietoe.

العناية: تتعرض لأشعة الشمس المباشرة، ويجب أن تجف التربة تماما بين سقية وأخرى.

شجرة داخلية على عجلات

يمكن وضع شجرة تين كبيرة في إحدى زوايا البيت، وبغض النظر عن فكرة أوراقها المتساقطة أحياناً فإنها تخلق جواً داخلياً رائعاً. ولأغراض التنظيف ولحصول الشجرة على قدر كاف من الشمس، الأفضل وضعها على عربة بعجلات، أما هذا الأصيص الحجري الأسود، فيضيف لمسة حداثة على الشجرة ويجذب النظر لها.

العناية: غيري درجات الإضاءة عليها، وحاولي إبعادها عن أشعة الشمس القوية وقت الظهيرة. أتركي مسافة أنج من التربة العلوية ناشفة وأسقي بقية أجزائها.

نباتات محبة للرطوب

استغلي رطوبة الحمام لغاية إطالة عمر بعض الزهور والنباتات فيه، وقد تفاجأي بان تعيش زهرة النبتة لشهر أو أكثر، فمثلاً نبتة Phalaenopsis   أو الأوركيد هما من النباتات العاشقة لنور الشمس والرطوبة.

العناية: ضعي الأصيص الفخاري المثقوب من الأسفل في وعاء زجاجي يحوي بعضاً من الحصى كي يحتفظ بقدر أكبر من الرطوبة. أتركي التربة لتجف حتى ثلثيها العلويين لتسقها مرة أخرى.

الشجيرات لغرفة الجلوس

بعض الشجيرات مثل أنواع Muehlenbeckia وTopiary   يمكن تكوينها بالشكل المطلوب للديكور، تماماً مثل هذه الشجيرات التي تشابه شكل المصاصات. وهي لا تحتاج الشمس، لذا بإمكانها العيش وسط الغرفة، بعيداً عن الشباك.

العناية: احرصي على عدم تعرضها لأشعة الشمس المباشرة، يتم سقيها كلما جفت التربة تماماً.

خضري غرفة النوم بالسرخسيات

أضيفي بعض أصص نباتات السرخسيات بالقرب من الأبجورات في غرفة النوم، هذا يمنح شعوراً بالطبيعة حتى في الغرف الضيقة.

العناية: أحرصي على عدم تعرضها لأشعة الشمس المباشرة، يتم سقيها كلما جفت التربة تماماً.