تتيح "أثقال الدمبل" لهواة الرياضة الفرصة لممارسة تمارين تقوية العضلات في المنزل. وللإفادة من أثقال الدمبل وتحقيق اللياقة البدنية المنشودة، ينبغي اختيار الأثقال المناسبة ذات الجودة العالية وممارسة التمارين بشكل سليم من الناحية الرياضية، وإلا فقد يحقق الرياضي نتائج عكسية ويعرض نفسه لخطر الإصابات.

وتقول الخبيرة الرياضية الألمانية بياته هيلبيغ "إنّ تمارين الدمبل تبدو سهلة عند مشاهدتها في إعلانات التلفزيون، لكن على العكس من ذلك تستلزم ممارسة هذه التمارين أكثر مما يعتقد البعض. إذ تختلف ممارستها عن أي تمارين أخرى يتم خلالها حمل أثقال على أجهزة. ويقوم الرياضي في تمارين الدمبل بحمل الأثقال بنفسه من دون وجود أي دعم لجسده.

وتضرب الخبيرة لدى هيئة التأمين الصحي في مدينة هامبورغ الألمانية مثالاً على ذلك، بقولها: "إذا قام الرياضي بتدريب عضلات صدره على جهاز الفراشة مثلاً، يتم حينئذٍ دعم الجزء العلوي من جسده عن طريق مسند الظهر، كما يتم دعم حركته أثناء التدريب بشكل عام من خلال الجهاز. ثمّ تكون وضعية الجسم مستقرة خلال التدريب، بينما لا يحدث ذلك خلال ممارسة تمارين الدمبل". ويتوجب على الرياضي أثناء ممارسة هذه التمارين حمل الأثقال بيديه، مع الحفاظ على ثبات واستقرار جسده بالكامل، خصوصاً جذع الجسم، وإلا يتم التحميل على المفاصل بشكل خاطئ ويتم إلحاق أضرار بالغة بها.

وأضافت الخبيرة الألمانية أنه يُمكن القيام بذلك في نادٍ رياضي مثلاً أو عن طريق الاشتراك في دورات لدى معالج طبيعي متخصص أو مدرب رياضي أو مدرب خاص. وأكّدت: "من المهم التدريب على الحركات المتضمنة داخل تمارين الدمبل وتصحيحها من قبل شخص متخصص؛ ومن ثمّ يتم تجنب اتخاذ وضعيات خاطئة أو القيام بحركات خاطئة أثناء ممارسة هذه التمارين".

ولممارسة الرياضة باستخدام أثقال الدمبل بشكل سليم، أكدت الخبيرة الرياضية هيلبيغ على ضرورة إتباع القاعدة التالية: "يجب الإمساك بهذه الأثقال بشكل ثابت، بحيث لا يتسنى لها الانزلاق أثناء ممارسة التمارين، حتى وإن كانت اليد مبتلة بعض الشيء".

المزيد:

متى يجب ممارسة الرياضة للحصول على الرشاقة؟

6 أخطاء ترتكبها المرأة عند ممارسة الرياضة

كيف التخفيف من آلام العضلات بعد الرياضة؟