أعلن في دبي عن طرح عقار جديد لمرض بطانة الرحم المهاجرة بعد الانتهاء من إجراءات التسجيل والترخيص في الدولة. ويأتي ذلك بعدما كان العلاج الوحيد الذي كان يعطى لمريضات بطانة الرحم المهاجرة هو مسكنات الألم.

وقال الدكتور نيكولاس ليلاند، أستاذ ورئيس قسم أمراض النساء والتوليد في جامعة "ماكماستر" في مقاطعة أونتاريو في كندا، في ورقة عمل قدمها بعنوان "علاج نزيف الرحم غير الطبيعي: المبادئ التوجيهية لجمعية أطباء النساء والتوليد في كندا" خلال "مؤتمر ومعرض أمراض النساء والتوليد" إنّ من أعراض مرض بطانة الرحم المهاجرة هي الآلام الطمثية، وما قبل الطمث التي تكون أشد من آلام الطمث الطبيعية، ولا تتعلق شدة الألم بالضرورة بكبر حجم بطانة الرحم المهاجرة، وآلام الجماع وما بعد الجماع، والنزف الرحمي الشديد أو غير المنتظم، والعقم.

من جهتها، قالت الدكتورة منى تهلك، استشارية أمراض نساء وتوليد في "مستشفى لطيفة" إنّ العقار الجديد  سيخفف من الآلام المصاحبة للمرض. ويقدّر عدد المواطنات والمقيمات اللواتي يعانين من هذا المرض بحوالي 100 ألف سيدة.

وأضافت أنّ التجارب السريرية التي تم إجراؤها مع نساء يعانين من بطانة الرحم لمدة وصلت إلى 15 شهراً أثبتت أنّ الدواء الجديد بتركيبة الـ"ديينوجست" أثبت فعاليته في الحد من الألم. ونوهت الدكتورة تهلك إلى أنّ تقرير المرضى الذين عولجوا بهذا الدواء الجديد في تجارب سريرية، أشار إلى تحسن مستمر في التخفيف من الآلام المصاحبة لمرض بطانة الرحم المهاجرة على مدى 15 شهراً.

وأكد الدكتور باسم عبدالله، المدير الإقليمي للخليج والمتحدث بإسم شركة «باير» للرعاية الصحية في الشرق الأوسط، حرص الشركة على تحسين صحة المرأة والأسرة بشكل عام، من خلال مواصلة الأبحاث وتطوير خيارات علاج جديدة للأمراض التي تصيب النساء. ويرى الأطباء والمرضى المعنيون بهذا المرض أنّ طرح الدواء الجديد في الأسواق العالمية والمحلية يمثل خطوة كبيرة إلى الإمام في علاج هذا المرض المزمن.

أبعدي زوجك عن الخبز والأرز واللبن!

انقطاع الحيض المبكر يسبّب مشاكل نفسية للمرأة!

آلام الحيض تستدعي استشارة الطبيب!