أكدت "الجمعية الألمانية لحماية الأسنان" أنّ الأطفال البدناء أكثر عُرضة للإصابة بتسوس الأسنان، مستندةً إلى نتائج دراسة حديثة أجرتها جامعة "يوهان غوتنبرغ" في مدينة ماينتس الألمانية.

 وأوضحت الجمعية أنه أثناء إجراء هذه الدراسة، قام الباحثون بفحص صحة الفم والأسنان ومدى تكرار الإصابة بالتسوس لدى إجمالي 1942 تلميذاً في مرحلة التعليم الأساسي تراوح أعمارهم بين 6 إلى 10 أعوام، ثم قاموا بمقارنة هذه البيانات مع مؤشر كتلة الجسم لديهم.

وتوصل الباحثون إلى أنه قلما يُعاني الأطفال ذوو مؤشر كتلة الجسم المنخفص من الإصابة بالتسوس، مقارنةً بأقرانهم ذوي مؤشر كتلة الجسم المرتفع. وثبت أنّ 49.6% من الأطفال الذين قلت أوزانهم عن المعدل الطبيعي، كانوا يتمتعون بأسنان سليمة، بينما جاء الأطفال ذوو معدلات الوزن الطبيعية في المرتبة الثانية بنسبة 46.9%، مع العلم بأنّه لم يتمتع سوى 36.4% من الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة، بأسنان خالية من التسوس. وازدادت هذه النسبة قليلاً لتصل إلى 39.1 %  لدى الأطفال الذين يعانون من زيادة طفيفة في الوزن.

وكي يتمتع الأطفال بأسنان سليمة وخالية من التسوس، أوصت الجمعية الآباء بضرورة الانتباه جيداً إلى وزن طفلهم منذ الصغر، مؤكدةً على ضرورة الاهتمام بتقديم الأطعمة الصحية له على الدوام، كي يتسنى لهم حماية أسنانه من التسوس.

 وللقيام بذلك، أوصت الجمعية بالإكثار من تقديم الأطعمة الطبيعية ذات القيمة الغذائية الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف الغذائية للطفل منذ صغره إلى جانب الخضروات والفاكهة، مشددةً على الإكثار من المياه المعدنية بدلاً من العصائر المحلاة بالسكر.

وأضافت الجمعية أنه كُلما قلّ عدد الوجبات الخفيفة التي يتناولها الطفل، تمتعت أسنانه وفمه بصحة أفضل. بينما حذّرت من منع الطفل عن تناول الحلويات؛ لأنه غالباً ما يؤدي إلى حدوث نتائج عكسية. وبدلاً من ذلك، من الأفضل أن يتفق الآباء مع طفلهم على قواعد ثابتة ومحددة لتناول الحلويات.

المزيد:

الرياضة تحمي الطفل من الضغط

شإليك الغذاء الأنسب للطفل بين 6 أشهر وسنة

كل ما يجب أن تعرفيه عن فقر الدم عند الطفل!