على الحامل أن تولي اهتماماً خاصاً بصحتها خلال هذه الفترة من حياتها. هذا الإهتمام الصحي يؤمن لها ولادة سليمة ويحمي صحة جنينها. إذا كنت حاملاً أو تخطّطين للحمل، "أنا زهرة" تقدّم لك اليوم دليلاً شاملاً كي تحمي جنينك وتتمتعي بأفضل صحة خلال الأشهر التسعة من حملك.

الهدوء والراحة

التمتع بالهدوء والراحة خلال الحمل يرفع معنوياتك ويساعد في تطوّر طفلك النفسي. حاولي الحصول على ساعات نوم كافية خلال اليوم من أجل الاسترخاء. وننصحك باللجوء الى تمارين اليوغا التي تعمل على محاربة التوتر وتحسّن صحتك النفسية خلال مرحلة الحمل.

نظام غذائي صحي

تناول غذاء صحي مليء بالعناصر الصحية خلال الحمل يحمي جنينك من الأمراض ويمنحك النشاط الذي تحتاجينه. أولاً تناولي خمس وجبات صغيرة خلال اليوم بدلاً من 3 فقط. ثانياً، ركّزي على الخضار والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والبقوليات والحليب ومشتقاته. شرب المياه بكثرة خلال هذه الفترة أمرٌ ضروري لمنع إصابتك بالجفاف والمحافظة على صحة جنينك. تناول حمض الفوليك على شكل مكمّلات غذائية أمر مهم جداً لحماية جنينك من الإصابة بالتشوهات الخلقية. وعليك الابتعاد عن الحلويات والأطعمة المقلية التي تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والدهون.

الإبتعاد عن التدخين

النيكوتين هي المادة السامة الموجودة في السجائر والنرجيلة التي تؤدي الى تضييق الأوعية الدموية في رحم الأم، ما يعرقل إمداد الطفل بالمواد الغذائية الضرورية والأوكسجين أيضاً. لذلك من الضروري أن تبتعد الحامل عن التدخين بكافة أشكاله للمحافظة على صحتها وصحة جنينها.

رياضة المشي

تعتبر رياضة المشي من أهم أنواع الرياضة التي يجب على الحامل ممارستها. إذ تسهم في تنشيط دورتها الدموية وتحسّن عمل الجهاز المناعي في الجسم. كما أنّ الرياضة تساعد في إمداد الجسم بكمية أكبر من الأوكسيجين، ما ينعكس إيجاباً على صحة الجنين.

المزيد:

كيف تجنّب التهابات الثدي أثناء الرضاعة؟

أيتها الحامل، 5 نصائح تخلّصك من علامات تمدّد الجلد