أظهرت دراسة حديثة أنّ التشاؤم قد يُطيل العمر. وقد توّصل الباحثون في "جامعة إرلانغن نورنبيرغ" بالتعاون مع المعهد الألماني للبحوث الاقتصادية و"جامعة هومبولت" في برلين و"جامعة زيورخ" السويسرية، إلى أن كبار السن الذين ليس لديهم توقعات متفائلة للمستقبل، يتمتعون بحياة أطول وبصحة أفضل ممَن لديهم نظرة وردية لحياتهم المستقبلية.

وخلال هذه الدراسة التي استغرقت عشرة أعوام، قام الباحثون بفحص بيانات لثلاث مجموعات عمرية: الأولى تراوح من 18 إلى 39 عاماً والثانية من 40 إلى 64 عاماً والثالثة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً. وتم الاستفسار من الأشخاص المشاركين في هذه الدراسة عن مدى رضاهم عن حياتهم في الوقت الحالي وعن توقعاتهم المستقبلية ومدى تفاؤلهم للأعوام الخمسة القادمة من حياتهم.

وبعد مرور خمسة، أعوام قام العلماء بالتحقق مما إذا كان تقييم كل شخص لشعوره بالسعادة خلال هذه الفترة يتطابق مع تقييمه لها حين تم استطلاع رأيه. وكانت نتيجة هذا الاستبيان أن 43% من كبار السن المشاركين في هذه الدراسة لم يعربوا عن توقعات متفائلة للمستقبل، بينما بالغ 32% منهم في توقعاتهم المستقبلية، في حين قام 25% منهم بتقييم مستقبلهم بشكل واقعي إلى حد ما.

وتوصلت الدراسة إلى أنّ خطر المعاناة من المتاعب الصحية والوفاة ارتفع لدى الأشخاص الذين ازداد معدل تفاؤلهم وتأملهم للمستقبل بنسبة 10% عن غيرهم. وقد أرجع العلماء ذلك إلى أنه قد تتسبب التوقعات التشاؤمية للمستقبل في جعل كبار السن ينتبهون إلى حالتهم الصحية بشكل أفضل ويحاولون حماية أنفسهم من المخاطر على عكس غيرهم ممَن ينظرون إلى المستقبل بشكل أكثر تفاؤلاً.

وبشكل عام، كانت نظرة مجموعة الأشخاص صغار السن المشاركين في هذه الدراسة نظرة غير واقعية في أغلب الأحيان وكانوا ينظرون إلى المستقبل بصورة وردية، بينما جاءت نتائج الأشخاص في المرحلة العمرية المتوسطة الأكثر واقعية في هذه الدراسة.

المزيد:

التوتر يؤدي الى العقم؟

لماذا خضعت بينيلوبي كروز لعلاج الوخز بالابر؟

اليك وضعية النوم الأفضل بحسب حالتك الصحية!