هل تعانين من فراغات كثيرة في الشعر؟ هل تعبتِ من استخدام الأدوية والبخاخات؟ هل تحتاجين لزراعة الشعر؟ هناك أشكال شائعة معروفة لتساقط الشعر لدى النساء، والأكثر شيوعا هو تساقط الشعر من مجمل منطقة التاج، وهي المنطقة العلوية من الرأس، والشكل الثاني هو تراجع خط الشعر الأمامي للخلف، وعرض زائد لمنطقة الجبهة.

في البداية يجب تقييم حالة تساقط الشعر لدى المرأة، والتأكد من عدم نفع كل العلاجات ولمدة وافية  في تحسين حالة الشعر لديها، كما يجب التأكد بالفحص من وجود مرونة جيدة، وكثافة مقبولة من الشعر لديها في منطقة النقرة من فروة الرأس، وهي المنطقة المعدة لمنح الشعر والتي يتم أخذ الشعر منها ليتم زراعته في المنطقة الأمامية والعلوية من جلد الرأس حيث الفراغات.

موقع "أنا زهرة" التقى دكتور عصام كيالي استشاري جراحة التجميل والترميم في مستشفى أوباجي بمدينة الرياض، ليوضح لنا ما هي الطرق الحديثة لزراعة الشعر.

ما هي الطرق الحديثة لزراعة الشعر؟

يوجد طريقتين وهما زراعة الشعر بطريقة الشريحة، وزراعة الشعر بطريقة الاقتطاف.

حدثنا قليلاً عن طريقة الاقتطاف؟

يتم بهذه الطريقة أخذ بصلات الشعر واحدة واحدة بشكل منفرد باستخدام أداة دقيقة خاصة، ومن ثم زراعتها بشكل منفصل، ومن مميزات هذه الطريقة عدم وجود جرح، وخياطة في مؤخرة الرأس.

هل توجد عيوب لهذه العملية؟

نعم، فاحتمال أذية البصيلات أثناء اقتطافها يصل إلى 20% وتستخدم هذه الطريقة 10% من مراكز زراعة الشعر، وهي تحتاج إلى وقت طويل أثناء الزراعة، وتكلفة أعلى لذلك فمعظم المراكز تستخدمها للحالات التي لا تحتاج إلى كمية كبيرة من الشعر.

 وماذا عن طريقة الشريحة ؟

يقوم الطبيب تحت التخدير الموضعي بأخذ شريحة بعرض 1-2 سم وطول 20-25 سم، حسب مرونة فروة الرأس من الجلد مع ما يحويه من بصيلات، ويقوم بعمل خياطة مكان الجرح، ويقوم مساعدي الجراح بعمل تقطيع للشريحة الى بصيلات منفردة ليقوم الجراح بعمل ثقوب في المنطقة المراد زراعتها، ووضع كل بصيلة في مكانها حسب تصميم شكل الشعر المتفق عليه مع المرأة.

ما هي مميزات هذه الطريقة؟

تتميز هذه الطريقة بأنها تعطي كمية أكبر من البصيلات من الطريقة السابقة، وبنسبة أذية للبصلات أثناء التقطيع أقل بكثير من طريقة الاقتطاف، وتستعمل هذه الطريقة حوالي 90% من مراكز زراعة الشعر. ومن مميزاتها إعطاء كمية كبيرة من البصيلات السليمة الصالحة للزراعة، مع سرعة أكبر بإنجاز العمل، وجهد و تكلفة أقل من طريقة الاقتطاف.

ما هي عيوبها؟

من عيوبها الحاجة لعمل جرح في مؤخرة فروة الرأس وعمل خياطة، وترك أثر جراحي، لذلك تفضل هذه الطريقة عند الحاجة لزراعة مناطق واسعة من الرأس أو الذقن.

دكتور كلمة أخيرة لقارئات "موقع أنا زهرة"؟

يجب تطمين السيدات أو الشباب الراغبين بزراعة الشعر، أنه لا صحة لبعض الشائعات الخاطئة حول زراعة الشعر من التسبب بالصداع أو التسبب بالسرطان، أو غير ذلك و أنها عملية بسيطة جدا، وغير مؤلمة أبداً، وتجرى تحت التخدير الموضعي، و بإمكان المرأة متابعة برنامجها التلفزيوني المفضل، والتحدث بالجوال وشرب القهوة أو العصير أثناء عمل الجلسة،  بشكل يشبه تماما جلوسها عند مصفف الشعر. ولا داعي لأي تحضيرات مسبقة من إجراء التحاليل الطبية أو الصيام  وكل من أجرى عملية زراعة الشعر يعلم أنه لا صحة مطلقا لهذه المخاوف أو التحضيرات.