الأمومة هو الشعور الذي تحلم به كل فتاة منذ صغرها. بعد الزواج، ترغب المرأة في تحويل هذا الحلم الى حقيقة. لكنّ المشكلة الكبيرة هو عندما تمرّ سنة على الزواج من دون حدوث الحمل. 10 الى 15% من الأزواج يعانون من مشكلة العقم التي تتعدّد أسبابها منها ضعف الإباضة أو تكيّس المبايض أو عدم انتظام الدورة الشهرية أو انسداد قناة فالوب عند المرأة وعيوب خلقية أو خلل في تكوّن وعدد الحيوانات المنوية عند الرجل.

إجراء عملية طفل أنبوب هي أمل الزوجين في الإنجاب والقضاء على مشكلة العقم. تجرى هذه العملية عبر تلقيح البويضة بالحيوانات المنوية خارج الرحم وداخل أنبوب الإختبار. بعد ذلك يتم زرع البويضة المخصبة داخل الرحم عند المرأة وقد تستغرق هذه العملية حوالي خمسة أيام. خلال إجراء عملية واحدة، يتم أخذ حوالي ثلاث بويضات وما يزيد عن 100000 حيوان منوي من أجل زيادة احتمال تكوّن الجنين. نجاح هذه العملية يرتبط ارتباطاً مباشراً بعمر الزوجين وما إذا كانا يعانيين من إحدى المشاكل الصحية. وتجدر الإشارة الى أنّ المرأة التي تخضع لهذه العملية يجب أن تحصل على فترة من الراحة والهدوء حتى يثبت حملها. كما أنّ عليها الإنتباه الى غذائها خلال الحمل والتركيز على الخضار الطازجة واللحوم الخالية من الدهن وسمك السلمون والحليب ومشتقاته الخالية من الدسم والدهون الجيدة الموجودة في الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات والفواكه الطازجة.

لكن ما هي خطوات عملية طفل الأنبوب بالتفصيل؟ انتظرينا في الأسبوع المقبل لأنّنا سنخبرك عن كيفية إجراء هذه العملية خطوة بخطوة.

المزيد:

إبرة الظهر خلال الولادة… مع أو ضد؟

ماذا بعد الولادة القيصرية؟

كيف تجنّب التهابات الثدي أثناء الرضاعة؟