لوحظ خلال عروض الأزياء في اسابيع الموضة، أن الماركات العالمية رسمت وحددت اتجاهات إكسسوارات الخريف من أحذية وحقائب وفق ما يلي:

1-      الأحذية المخملية، فقد قدم العديد من المصممين مثل "كلوي"، توري بيرش"، "أوسكار دو لارينتا"، وغيرهم، الأحذية التي صنعت من قماش المخمل، وابتعدوا عن الشامواه، فأعطى القماش إحساساً فاخراً رقيقاً، والأهم أننا سنجد أحذية بأسعار متهاودة، لأن الماركات المختلفة ستتبع هذه الموضة، والقماش أرخص ثمناً من الجلد، لذلك سنكون محظوظين.

2-      جزمات الطويلة، فقد غطت الساق تصاميم الجزمات، ومنها ما وصل لمنتصف بطة الرجل، أو امتد لفوق الركبة. العديد من الماركات قدمت هذا التصميم مثل، "شانيل"، "رالف لورين"، "كالفن كلاين"، "إميليو بوتشي".

3-      الأحذية ذات الطابع الرجالي، حيث تلاحظين استخدام هذا النوع من الأحذية، وتحويله إلى أقدام السيدات، وإن أضاف بعض المصممين التفاصيل الأنثوية، مثل الأحجار البراقة، أو التطعيم بالإكسسوارات.

4-      الأحذية ذات الطابع  القديم، ولكن بتحريف عصري، فكما تلاحظين قدم المصممون الابتكارات التي تعتمد على الموديلات القديمة التي سادت في أواسط القرن الماضي، مثل "روشا"، "مارك جايكوب"، ميو ميو"، وغيرها.