أكّدت "الجمعية الألمانية لحماية الأسنان" أنّ السكر ليس وحده مسؤولاً عن تضرّر الأسنان. تتسبب الأحماض هي الأخرى في تآكل الأسنان على المدى الطويل.

وأوضحت الجمعية أنّ بعض الأطعمة الصحية كنوعيات معيّنة من الفاكهة أو السلطة المحتوية على عصير الليمون تضرّ أيضاً بالأسنان عند تناولها بصورة متكررة.

وأضافت الجمعية أن تآكل الأسنان يعني حدوث تحلل تدريجي لبنية الأسنان بفعل التأثير المباشر للأحماض، لافتةً إلى أن بعض الأطعمة كالفواكه الحمضية أو عصائرها أو المشروبات الغازية تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض التي تتسبب في إزالة المعادن وفقدان مينا الأسنان لكثافتها.

وحذّرت الجمعية الأشخاص الذين يكثرون من الفواكه والسلطة المحتوية على الخل، من ارتفاع خطر إصابتهم بتآكل الأسنان، لافتةً إلى أن الفواكه الحمضية كالليمون والكيوي والبرتقال والجريب فروت وبعض نوعيات التوت تندرج ضمن الفواكه المحتوية على كمية كبيرة من الأحماض، مع العلم بأنّ الأشخاص النباتيين يتناولون كميات كبيرة من هذه الأطعمة.

لكنّ الجمعية الألمانية تطمئن بأنه يُمكن الاستمتاع بتناول هذه الأطعمة الصحية من دون إلحاق أي ضرر بالأسنان من خلال إتباع بعض الحيل البسيطة مثل تناول أحد الأطعمة المحتوية على الكالسيوم مع هذه الفواكه الحمضية أو بعد تناولها، أو تناول هذه الفاكهة في شكل طبق فواكه باللبن المخثر أو احتساء كوب من الحليب بعدها. إذ يعمل ذلك على إثراء اللعاب بالكالسيوم وتعويض المعادن المفقودة من مينا الأسنان بشكل جزئي.

المزيد:

احذري الإفراط في تناول المليّنات!

الأطعمة الخالية من الدسم تسبّب السرطان؟

ما العمل عندما تداهمك آلام الأسنان ليلاً؟