ماذا يمكنك أن تفعلي عزيزتي الأم للحفاظ على جمال وصحة بشرة يديكِ؟

في البداية يجب أن تعلمي أنَ تجاعيد اليد تدل على عمركِ فإننا نجد عادة أن ظهر اليد يكون أكثر تجعداً من الوجه والرقبة، فهو أكثر عرضة لآثار التقدم في العمر نظراُ لاهتمامنا المركز بالوجه والرقبة وإهمالنا لليدين الذين يمكن أن نعزي تجعدهما مباشرة لعوامل مثل الماء، والمواد الكيميائية، والشمس، والطقس البارد.

تشير الأخصائية أسماء حسن تمام، أخصائية بشرة وليزر في عيادات "ذا كلنكس" من مدينة الرياض أنه يمكنكِ إزالة هذه التجاعيد والبقع عن طريق علاجات مناسبة مثل الجراحة التجميلية، أو باستخدام علاجات أخرى مثل الكريمات أو التقشير الكيميائي أو الليزر:

- استخدام مزيل تجاعيد اليد: هناك أنواع مختلفة من التجاعيد، فالتجاعيد الخفيفة يمكن إزالتها بسهولة عن طريق وضع كريم لليدين مثل Image Ageless Total Rejuvenating Hand Creme SPF 15   أو عن طريق التقشير الكيميائي مثل استخدامIMAGE Perfection peel   أو استخدام تقشير بالفيتامين السي المميز من IMAGE Vitamin C.  أمّا البقع والتجاعيد العميقة فيمكن إزالتها عن طريق العملية الجراحية. فإذا كنت تعانين مشكلة التجاعيد، فحاولي حلها باستخدام الطرق البسيطة أولا قبل لجوئك للعمليات.

- كريم اليدين: هذه الكريمات مصنوعة خصيصاً لترطب يديكِ ولجعلها ناعمة، فيمكن إزالة التجاعيد الخفيفة بتنعيم البشرة. ولذلك قومي بتدليك كمية صغيرة من الكريم على ظهر يديكِ ببطء، وسترين أن التجاعيد الخفيفة بدأت تختفي.

- تقشير اليدين الكيميائي: هذه طريقة فعالة لإزالة تجاعيد اليدين، ضعي المقشر الكيميائي على يديكِ، وبعد أيام قليلة ستجف بشرتك وتتقشر، مما يقلل من التجاعيد. وإذا لم تعطكِ هذه المنتجات نتائج جيدة، قومي باستشارة أخصائيتكِ الجلدية.

وتنصح أسماء قارئات "أنا زهرة" بإتباع الطرق التالية لوقف ظهور التجاعيد على بشرة اليدين والمحافظة على صحتها قدر الإمكان:

- الترطيب: تحتاج بشرة اليدين إلى الترطيب المستمر خلال اليوم، فالجلد الجاف يكون عرضة للجروح والخدوش أسرع من الجلد الطري.

- الحفاظ على اليدين جافة: نوصيكي بتجفيف يديكِ بعد استعمال الماء، فبقايا الماء على البشرة قد تتبخر وتترك الجلد أكثر جفافا.

-         شرب الكثير من الماء: للحصول على بشرة ناعمة، من الضروري أن تشربي الكثير من الماء لترطبي جسمك. فالبشرة المرطبة جيدا ستخلصك من مشكلة التجاعيد بالنهاية.

-         اتبعي حمية غذائية متوازنة: حافظي دوماً على نضارة بشرتك بتناول حمية غذائية متوازنة، حيث إن الأطعمة الصحية تساعد على حماية جمالك الطبيعي. فعندما تبدأ التجاعيد في الظهور على يديكِ، ابدئي باتباع حمية غذائية صحية واشربي الكثير من الماء للمحافظة على ترطيب بشرتك. كما أن سوء التغذية يضر بنعومة البشرة، بل إنه يؤدي إلى ضعف الصحة العامة.

- ضعي واقي الشمس على يديك خلال الأيام الحارة: فإن التجاعيد الكثيرة التي تظهر على يديكِ هو بفعل الإشعاعات فوق البنفسجية، التي تجفف البشرة، ما يزيد من سرعة ظهور التجاعيد لذلك ضعي دائما واقيا للشمس على يديك. حيث يشكل التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية ما نسبته 90% من أعراض الهرم المبكر للجلد، والتي تظهر غالبا في العشرينيات من العمر، ويعتمد ذلك على عاملين أساسيين هما: مدى تعرض الجسم للأشعة، وقوة حماية الأصباغ الجلدية. كما تؤثر أشعة الشمس في الجلد عبر ترقيق البشرة، والتسبب في سرطانات الجلد.

- ارتدي القفازات عند استخدامك المواد الكيميائية: إذا كانت بشرتك حساسة ومن النوع الذي يتهيج عند التنظيف وغسل الملابس بسبب استخدام المواد الكيميائية، فارتدي القفازات دائما لتحمي يديكِ.

- استشيري أخصائيتك الجلدية: من الضروري جداً أن تستشيري أخصائيتكِ الجلدية، إذا كنت تعانين أي نوع من أنواع مشاكل البشرة مثل التجاعيد، حيث تقدم لك النصيحة وأفضل طريقة لمنع ظهور التجاعيد على يديكِ.

- استخدام تقنية الليزر: يستخدم الليزر لعلاج الجلد في مناطق اليد متفاوتة المستوى والتغيرات الشائعة في تركيبة نسيج اليد والتصبغات المصاحبة للتقدم في العمر. فكما هو الحال مع استعادة شكل الوجه، يساعد جهاز الليزر الجزيئي على تحسين شكل الجلد وترقيق الخطوط في اليد من خلال استهداف أجزاء صغيرة في الجلد، ولأن الليزر يعالج جزءا صغيرا من اليد، ويترك الجلد المحيط من دون علاج ويساعد ذلك على التسريع من عملية الشفاء. وبعد هذا النوع من العلاج باستخدام أشعة الليزر، يجب أن تتوقع السيدة تحول الجلد إلى اللون الأحمر، وكأنه أصيب بحرق شمس، لمدة أسبوع أو عشرة أيام، وبعد ذلك يتحسن في الشكل بصورة تدريجية. ووفق كل حالة، ربما تكون هناك حاجة من 3 إلى 6 علاجات باستخدام جهاز الليزر الجزيئي لتحقيق النتائج المرغوب فيها.