ضمنَ إطار بحثنا في قسم الموضة الدائم عن المواهب الجديدة في العالم العربي، نصل اليوم إلى المصمّمة الصاعدة "شاهيرا خاضر" المتخصّصة في مجال تصميم وتنفيذ العبايات.

شاهيرا المستقرة حالياً في بيروت بعدَ أن عاشت لسنوات في المملكة العربية السعودية، أطلقت مؤخراً مجموعتها الأولى Abayat Hera التي هدفت من خلالها إلى تطوير مفهوم العباءة التقليدية وتقديمها بشكل عصري مختلف يتناسب مع مفهومها الخاص للأناقة الشرقية.

"أنا زهرة" إلتقت بها وكان هذا اللقاء السريع عن أفكارها ونظرتها وخلفيتها. إليكِ ما جاء:

1- أولاً، أخبرينا قليلاً عن خلفيتكِ المهنية.

عشتُ وترعرعتُ في المملكة العربية السعودية منذ الصغر إلى أن إنتقلتُ للإستقرار في بيروت منذ أربع سنوات. دراستي الجامعية تمحورت حول الصحافة والإعلام وبالفعل عملتُ لصالح عدد من الصحف والمجلات، لكنّ عشقي للموضة غلبَ وها أنا أخوض مجال تصميم وتنفيذ العبايات.

2- لمَ إخترتِ تصميم العبايات بالتحديد وكيفَ بدأ الأمر؟

بدأ الأمر عندما قرّرتُ تصميم بعض العبايات للإستخدام الشخصي والعائلي، وذلك بعدَ أن شعرتُ بالملل منَ الصورة النمطية للعباية التقليدية. أردتُ بالتحديد أن أصمّم عباءات تعكس حبّي للموضة، ومع الوقت أطلقتُ أول مجموعة خاصة بي تحتَ إسم Abayat Hera.

3- بمَا أنّكِ عشتِ لفترة طويلة في المملكة العربية السعودية، هل أثّرَ ذلك على أسلوبكِ في التصميم ورؤيتكِ الفنية؟

بالطبع، فخلال تواجدي في المملكة شعرتُ بأنّ الصيحات العالمية كانت تصل متأخرة ولا تسمح للسيدة بالإستمتاع جيداً بالموضة. بالتالي أردتُ أن تكون عباءاتي بمثابة تجربة فريدة وتعبير عصري ومحتشم في نفس الوقت، أي أن تدخل إليها الإتجاهات العصرية كالـ Spikes وأحجار الـ Swarovski على سبيل المثال فيما تبقى تقليدية في الصميم.

4- كما ذكرتِ، لم تدرسي فن تصميم الأزياء. فعلى ماذا إعتمدتِ لإنجاز المجموعة؟

إعتمدتُ على موهبتي وحبّي للتصميم وخبرتي التي نمت تدريجياً. هذا وأصريتُ على إختيار أقمشة ذات جودة عالية تُشعِر المرأة بالراحة إلى أقصى حد ممكن.

5- وأي نوع من الأقمشة إعتمدتهِ لمجموعتكِ الأولى؟

"حرير الملكة" والملكية هي الصفة أو الحالة التي أردتُ أن تَشعر بها أي سيدة ترتدي من مجموعتي.

6- هل يُمكن القول بأنّ جميع القطع مصنوعة يدوياً؟

أجل وبعناية فائقة.

7- وكَم من وقت إستغرقَ تنفيذ العباءة الواحدة؟

إستغرقَ العمل حوالي أسبوع كامل لا سيما أنّني أردتُ الحصول على نتيجة متكاملة.

8- أخيراً، هل أنتِ متواجدة فقط في بيروت وهل يمكن تجهيز عباءات بحسب الطلب؟

أنا في جولة مستمرة بين لبنان والبحرين والسعودية، وأنا أقدم خدمة تصميم وتنفيذ العبايات بحسب الطلب وبناءً على أفكار السيدة أو الآنسة إذا أرادت.

المزيد:

عبايات ربيع 2013 أصبحت جاهزة لدى دار “شالكي”

مجموعة ربيع وصيف 2013 من دار العباية الإماراتية HESSEH