أوصى البروفيسور الألماني توماس توله الأشخاص الذين يخافون من الحقن أو إجراء خياطة لجرح لدى الطبيب، بضرورة صرف انتباههم عمّا يقوم به الطبيب وعدم النظر إليه مطلقاً أثناء ذلك. وأضاف توله عضو "مركز طب الألم" التابع لجامعة "ميونيخ التقنية" أن "التركيز على الحقنة التي سيُدخلها الطبيب في الجلد، سيؤدي إلى شعور بالألم بشكل أكبر."

وأشار إلى أنّ الدراسات قد أثبتت أنه من الممكن الحد من الشعور بالألم أثناء الحقن من خلال بعض المهام الذهنية البسيطة؛ إذ حدث ذلك بالفعل مع الأشخاص الخاضعين للدراسات عندما قاموا بالتركيز على شيء آخر. على سبيل المثال، يُمكن أن يُسهم إجراء المريض لمحادثة بسيطة مع طبيبه المعالج عن آخر رحلة قام بها أو عن مخططاته المستقبلية في التقليل من الشعور بالألم عند الحقن.

وأردف أنه يُمكن للمريض أيضاً الافادة من مبدأ "واجه الألم بالألم" من خلال الضغط على ذراعه الأيسر في الوقت الذي يقوم فيه الطبيب بحقن ذراعه الأيمن. وبذلك يعمل الألم البسيط الذي يُحدثه المريض لنفسه، في تحويل انتباهه عن الألم الناتج عن الحقن في الذراع الآخر.

وأضاف البروفيسور أن مصافحة المريض بقوة لأحد أقاربه الموجودين معه في العيادة أو لشريك حياته قد تعمل أيضاً على تحويل انتباهه عن الشعور بالألم الناتج عن الحقن.

المزيد:

علاج الوخز بالإبر مجرّد… وهم؟

ثلاث حيل للتغلّب على وجع الرأس!