فور عودته من المغرب بعد تسلّمه الجائزة الأولى في مهرجان "الداخلة" متفوقاً على 12 فيلماً عربياً، كثّف المخرج باسل الخطيب تحضيراته للعرض الأول لفيلمه "مريم" الذي ألّفه بنفسه بمشاركة شقيقه تليد، وهو ثاني أفلامه بعد "الرسالة الأخيرة".

وأعلنت "المؤسسة العامة للسينما" أنّ العروض التجارية ستنطلق الثلاثاء المقبل في صالة "سينما سيتي" في قلب دمشق بحضور نجوم العمل ونجماته.

والشريط من بطولة: سلاف فواخرجي، ديمة قندلفت، عابد فهد، أسعد فضة، لمى الحكيم، ميسون أبو أسعد، نادين خوري، جهاد سعد، فاروق الجمعات...

ويتناول العمل فترة تقارب المئة عام من تاريخ سوريا من خلال قصص ثلاث سيدات يجمعهن اسم مريم، الأولى (لمى الحكيم) تعيش في عام 1918 أواخر أيام الاحتلال العثماني للمنطقة العربية، وهي فتاة ريفية تملك صوتاً ملائكياً.

والثانية (سلاف فواخرجي) تعيش في عام 1967 في مدينة القنيطرة وهي سيدة أربعينية مسيحية مات زوجها في الحرب، وفقدت حماتها أيضاً، وأصيبت مع ابنتها ثم تموت وتترك ابنتها مع عسكري لا يلبث أن يضعها في عهدة سيدة مسلمة في دمشق، لتتربى في كنفها وتصبح صبية تعمل في دار للمسنين.

أما الثالثة (ديمة قندلفت) فتعيش في الزمن الحاضر وهي حفيدة سيدة تُدعى "حياة" تضعها أسرتها في دار للعجزة بعدما هرمت، فترفض مريم الأمر، وتجاهد كي تغيّر الوضع لكنها تفشل وتموت مريم في سبيل الدفاع عن ابنتها كيلا التي تقع في أيدي جنود الاحتلال.

المزيد:

“مريم” السورية تفوز في المغرب!