استمتع جمهور مهرجان أبوظبي 2013 بالأداء الرائع لباليه وأوركسترا مارينسكي، في عرض "تحية لميخائيل فوكين" الذي مثّل استعادة تاريخية لروائع الباليه التي اشتهرت خلال الفترة الذهبية لفن الباليه مع بدايات القرن العشرين مع مصمم الباليه الشهير "ميخائيل فوكين"، وبخاصة أعماله التي قدّمها في باريس مع الباليه الروسي. وقدم باليه وأوركسترا مارينسكي أمس وأول من أمس على مسرح قصر الإمارات مجموعة من لوحات الباليه المذهلة التي ألفها "ميخائيل فوكين"، والتي برع في أدائها أسطورتا فن الباليه المعاصر "آنّا بافلوفا" و"فاسلاف نيجينسكي". أدى راقصو الباليه المنفردون مشاهد مبدعة من أعمال فوكين، كمشهد "شهرزاد" بتأليف موسيقي لنيكولاي ريمسكي - كورساكوف "سيمفونية جناح Schéhérazade"، وقد عُرض العمل لأول مرة يوم 4 يونيو 1910 في أوبرا باريس، ومشهد "موت البجع"بتأليف موسيقي لكاميل سانت – ساينس، والذي عُرض لأول مرة يوم 22 ديسمبر 1905 في قاعة النبلاء بسان بطرسبرغ في روسيا، كما قدّمه مسرح مارينسكي لأول مرة يوم 22 ديسمبر 1907، وقد صُمم هذا المشهد في البداية، كجزء من تصميم خاص لآنا بافلوفا بوحي من قصيدة لألفريد لورد تينيسون، حيث يُصوّر اللحظات الأخيرة لموت البجع. وفي تعليقها على العرض المبهر من باليه وأوركسترا مارينسكي، قالت هدى إبراهيم الخميس كانو، مُؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسِّس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي: "إن عرض تحية لميخائيل فوكين يعكس أهمية الشراكة الاستراتيجية مع مسرح مارينسكي، هذه الشراكة التي سمحت لنا بأن نقدّم للجمهور العربي ومن عاصمة الثقافة أبوظبي، روائع الباليه الروسي العريق".