الطفل عرضة أيضاً للإصابة بفقر الدم خصوصاً بين عمر تسعة أشهر و24 شهراً. يصاب الطفل بمرض فقر الدم عندما ينخفض معدل خلايا الدم الحمراء في الجسم. السبب الرئيسي للإصابة هو نقص الحديد في جسم الطفل لأنّه في هذا العمر يحتاج الى مصدر خارجي من الحديد، خصوصاً أنّ مخزون الحديد لديه يكون قد نفد.

عوارض نقص الحديد عند الأطفال تتشابه وتتمثل في شحوب الوجه واصفراره، وفقدان الشهية، وزيادة سرعة التنفس، وزيادة ضربات القلب، وفقدان الطفل النشاط وإصابته بالخمول طيلة النهار. إذا كان طفلك يعاني من هذه العوارض سيدتي، من الضروري أن تخضعيه لفحص دم شامل عن طريق طبيب مختص للتأكد من نسبة الخلايا الحمراء في دمه ومن نسبة الحديد الموجودة في جسمه، خصوصاً أنّ الكشف المبكر عن مرض فقر الدم يساعد في علاج طفلك سريعاً وبالتالي الحفاظ على صحته.

علاج مرض فقر الدم الناتج عن نقص في الحديد أمر سهل يتجسّد في إعطاء طفلك الأطعمة الغنية بالحديد التي تتمثل في حبوب الفطور الغنية بالحديد، اللحوم الحمراء، الكبدة، والبقوليات كالفول والعدس والحمص، والخضار الورقية والفواكه المجففة. من جهة أخرى، عليك سيدتي إضافة الأطعمة الغنية بالفيتامين C كالبرتقال والفراولة والكيوي الى غذاء طفلك، إذ أنّها تساعده في امتصاص الحديد بشكل أكبر.

المزيد:

لا تتركي رضيعك يتضور جوعاً!

حرارة الرضيع المرتفعة تستدعي الطبيب!

حليب الأم يلبّي احتياحات الطفل كلّها؟