تنتشر أوجاع الرقبة بين النساء العربيات. تؤدي هذه الأوجاع أيضاً الى أوجاع الرأس وتحول دون وصول الأوكسيجين بكميات وافرة الى الدماغ. فما هو السبب الرئيس الذي يؤدي الى أوجاع الرقبة في عالمنا العربي؟ هذا كان سؤال الإستطلاع الذي أجريناه في "أنا زهرة" خلال الأسبوع الماضي.

وقد شاركت في الإستطلاع 1576 امرأة من قارئات "أنا زهرة" توزعت أجوبتهن على أربعة أسباب. أوجاع الرقبة بسبب استخدام الـ "لاب توب" لساعات طويلة نالت 37% من أصوات النساء المشاركات في الإستطلاع أي النسبة الأعلى. وبالتالي، فاستخدام الـ "لاب توب" يعدّ السبب الرئيس لمشاكل الرقبة بين النساء في الوطن العربي. كما أنّ التوتر والتعب أيضاً يسبّبان أوجاعاً في الرقبة عند المرأة العربية، فـ 24% من النساء اعتبرن بأنّ التعرّض للتوتر المستمر يؤدي الى أوجاع شديدة في الرقبة. من جهة أخرى، تؤدي المهام المنزلية إلى أوجاع الرقبة عند 20% من المشاركات في الإستطلاع، فيما كان الجلوس في المكتب يسبّب أوجاع الرقبة عند 19% من المشاركات في الإستطلاع.

لكن مهما كانت الأسباب، فيجب القيام ببعض التمارين الرياضية اليومية التي تساعد في الحدّ من أوجاع الرقبة. وهي تتمثل في التالي:

- الوقوف في وضع قائم ثم شد الكتفين نحو الأذن والحفاظ على هذه الوضعية لمدة 10 ثوان ثم إنزال الكتفين. يجب تكرار هذا التمرين 25 مرة في اليوم

- وضع اليد اليسرى على الأذن اليمنى والشدّ نحو الجهة اليسرى باتجاه الكتف والحفاظ على هذه الوضعية لمدة 5 ثوان، ثم تغيير الإتجاه، ما يساعد في إراحة عضلات الرقبة.

- الوقوف بشكل مستقيم ووضع اليدين على أعلى الرأس والشدّ نحو الأسفل الى أن يلامس الذقن الجسم والحفاظ على هذه الوضعية لمدة 5 ثوان مع تكرارها 10 مرات للتخفيف من الضغط على الرقبة.

 

المزيد:

أبوظبي وجهة للسياحة العلاجية

يا مريض السكري، حذار التدخين!

الكشف المبكر لعلاج سرطان القولون