تعاني الكثير من السيدات من مشكلة تراكم الدهون في منطقة الفخذين، وكثيراً ما يسبب ذلك إحراجاً كبيراً، نتيجة لعدم تناسق جسمها بسبب كبر حجمها، والنصف السفلي من جسمها، في حين إن النصف العلوي من جسمها نحيف إذا ما قورن بالفخذين، إضافة لذلك يحصل احتكاك متواصل بين الوجه الداخلي للفخذين ممايسبب أكزيما واسوداد الجلد في تلك المنطقة.

هل تواجهين صعوبة في إيجاد الملابس الجاهزة المناسبة لجسمك نتيجة خلل توزع الدهون وكبر حجم الأفخاذ؟ هناك طريقة سيدتي للتخلص من تلك المشكلة عن طريق شفط دهون الفخذين.

موقع "أنا زهرة" التقى بالدكتور عصام كيالي استشاري جراحة التجميل من مستشفى أوباجي بمدينة الرياض، لتوضيح كل ما يتعلق بعملية شفط دهون الفخذين.

في البداية دكتور عصام لماذا تتجه المرأة إلى شفط دهون الفخذين؟

تشتكي بعض السيدات من تراكم الدهون على منطقة مدورة معينة على الجوانب الخارجية للفخذين، مما يعطيها عرض زائد في تلك المناطق، وهناك مناطق قد تتجمع فيها الدهون بشكل غير متناسق، وهي الجزء الداخلي من الركبة، قد تتجمع الدهون هنا بشكل كتلة وكأنها كتلة متصلة بالركبة مما يعطي مظهراً سيئا لشكل الركبة.

حدثينا قليلاً عن عملية شفط الدهون للفخذين؟

يتم عملية  شفط الدهون من خلال عمل فتحات صغيرة تعادل نصف سم، يتم من خلالها إدخال أنبوبة شفط طويلة تقوم بشفط الدهون، كما يمكن إدخال شعاع الليزر عبر نفس الأنبوبة من أجل تحفيز أكبر لشد الجلد ويقوم الطبيب حسب خبرته بشفط المناطق البارزة وتسويتها، كما يمكن الاستفادة من الدهون المشفوطة لملئ مناطق منخفضة في جسم المرأة كتكبير المؤخرة أو تعبئة الوجه أو تعبئة الحفر على جانبي الأرداف، لتنتهي العملية بإعادة التناسق لشكل جسم المرأة.

ماذا بعد العملية؟

تقوم  الممرضات بتلبيس المرأة مشد خاص ملائم لجسمها، يساعد على إعطاء الشكل الإنسيابي للجسم وعلى شد الجلد وتبقى المرأة مرتدية لهذا المشد مدة شهر، لكن بشكل متقطع أي بامكانها خلعه لعدة ساعات يومياً، وعند الاستحمام أو الخروج من المنزل، أو لبعض المناسبات.

هل تعتبر عملية شفط الدهون من عمليات اليوم الواحد؟

نعم، تعتبر عمليات شفط دهون الفخذين من عمليات اليوم الواحد، ويمكن إجراؤها بتخدير عام أو نصفي أو موضعي ولا داعي لبقاء المرأة بالمستشفى، بل بإمكانها أن تخرج بعد ساعات من العملية، وتستطيع أخذ حمام من اليوم الأول للعملية.

ما هي مميزات هذه العملية؟

هذه العملية من العمليات السهلة، والقليلة المضاعفات، تحصل المرأة على النتيجة النهائية بعد شهر تقريبا أي بعد زوال كل السوائل من جسمها، ومن ميزاتها أن الدهون لا تعود للمنطقة المشفوطة، كما أنها تترافق مع شد الجلد  المرافق لشفط الدهون و هذا ما يميزها عن محاولة التخلص من هذه الدهون بالتخسيس و الحمية،  حيث إن هذه المناطق من جسم المرأة لا تستجيب للتخسيس وكثيراً ما تترافق مع ترهلات بسبب إنقاص الوزن ومن الصعب الحصول على نفس النتيجة بالرياضة لوحدها، مع أنني أنصح المرأة دوما بالاستمرار بممارسة الرياضة وذلك للحصول على نتائج أفضل لشد الجلد.

ما هي مضاعفات العملية؟

 قليلة وتعتمد على خبرة الجراح مثل شفط غير متناسق وغير متساوي من الطرفين، أو شفط زائد وعمل حفر في بعض المناطق أو شفط أقل من الدرجة المطلوبة، وكذلك إزرقاق الجلد بعد الشفط لمدة 10 أيام مع تراكم للسوائل و كلها تزول تدريجياً.

ما هي  تكلفة عملية شفط دهون الفخذين؟

 تختلف من مركز لأخر لكنها بحدود 10-16 ألف  و كذلك حسب الحجم والأماكن.