تُعتبر السن الطبيعية لإنقطاع الدورة الشهرية عند المرأة بين 45 و50 عاماً. لكنّ بعض السيدات يصبن بانقطاع الدورة الشهرية في سنّ مبكرة أي تحت الـ 40 عاماً. يفضل العلماء تسمية انقطاع الحيض المبكر بـ "الفشل المبيضي المبكر" لأنّ المرأة التي تعاني من هذه المشكلة تستطيع إنتاج البويضات وهرمون الإستروجين، لكنها تعاني من خلل وظيفي يمنع المبايض من العمل بشكل صحيح.

أسباب انقطاع الحيض المبكر

توصّل العلماء إلى أنّ هناك بعض الأسباب التي تؤدي الى إصابة المرأة بالفشل المبيضي المبكر منها:

- الوراثة.

- ارتفاع السكر في الدم.

- التهاب المفاصل.

- مرض فقدان الشهية.

- خلل وظيفي في الغدد الدرقية.

- العلاج الإشعاعي أو الكيميائي.

أعراض الفشل المبيضي المبكر

غياب الدورة الشهرية لأكثر من ستة أشهر هي أحد أبرز عوارض انقطاع الحيض المبكر الذي يستدعي استشارة الطبيب فوراً. أما الأعراض الأخرى، فلا تختلف  عن أعراض انقطاع الحيض في العمر الطبيعي وتتمثل في التعرق الليلي، وإصابة الجسم بهبات ساخنة والتوتر والقلق والإكتئاب وصعوبة النوم وجفاف المهبل والصداع. وتجدر الإشارة الى أنّ المرأة المصابة بهذه المشكلة قد تعاني من مشاكل نفسية بسبب غياب الدورة الشهرية في عمر صغير، مما ينعكس سلباً على حياتها كلها.

علاج انقطاع الحيض المبكر

الهرمونات البديلة هي العلاج الأفضل لإنقطاع الحيض المبكر. ومن الضروري أن يتم الحصول عليها تحت إشراف الطبيب المختص. تساعد الهرمونات البديلة في التخفيف من خطر التعرّض لهشاشة العظام وتحمي المرأة من أمراض القلب التي تزداد بعد انقطاع الدورة الشهرية.

المزيد:

معتقدات خاطئة حول ليلة الدخلة!

هل المواد البلاستيكية تهدّد خصوبة المرأة؟

نعم للعلاقة الحميمة في الصباح!