حذر طبيب العيون الألماني غيرالد بومه من إمكان أن تتسبب العدسات اللاصقة، خصوصاً للينة، في زيادة الشعور بجفاف العين، مشيراً إلى أنّ هذه المتاعب تحدث، كلما طالت مدة وضع العدسات، وكان صاحبها متقدّماً في السنّ.

وأرجع بومه أنّ العدسات اللينة تتشرب السائل الدمعي بالكامل، ما يؤدي إلى الشعور بجفاف العين. وأكد أنّ انخفاض كمية السائل الدمعي نادراً ما يكون السبب الأوحد لمتاعب ما يُعرف باسم "متلازمة جفاف العيون"، مشيراً إلى أنّ الغدد الدمعية لا تتقادم لدى واضعي العدسات اللاصقة بشكل أسرع من الأشخاص الذين لا يرتدونها.

وأوضح بومه أنّ الإصابة بمتلازمة جفاف العيون ترجع إلى تبخر السائل الدمعي بسبب فجوات في الطبقة الزيتية التي عادة ما تغطي الطبقة الدمعية.

وشدد على ضرورة استشارة طبيب عيون لاستيضاح سبب الجفاف. وإذا تحقق الطبيب من أن سبب الجفاف يرجع إلى فجوات في الطبقة الزيتية، سيتعين حينئذ علاج الغدد الزيتية الموجودة في الجفن.

ويحذر طبيب العيون الألماني من استعمال المحاليل المائية، معللاً ذلك بقوله: "المحلول الملحي سيؤدي إلى ترقق الطبقة الدمعية، ثم يصل الشعور بجفاف العين إلى ذروته."

لذا ينصح بومه باستعمال المواد التي تحافظ على سمك واستقرار الطبقة الدمعية التي تُباع في الصيدليات من دون وصف الطبيب، مشدداً على أهمية خلوها من المواد الحافظة؛ كونها تلحق ضرراً بالطبقة الدمعية وخلايا سطح العين.

 

المزيد:

ما العمل عندما تداهمك آلام الأسنان ليلاً؟

إسعافات أولية خاصة بإصابات العين!

احذري وضع العطر على طرفيَ الرقبة!