تختلف آلام الولادة من امرأة إلى أخرى، فهناك نساء يشعرن بآلام مبرحة على عكس أخريات لا يشعرن سوى بأوجاع خفيفة. تعتمد آلام الولادة على قوة انقباضات الرحم. الحلّ الأنسب للسيطرة على هذه الآلام هو إبرة الظهر التي تعمل كمخدر لآلام الولادة عند المرأة بشكل فعّال. لكن المرأة قد تشعر بالقلق على صحة جنينها وصحتها من هذه الإبرة بسبب الأقاويل الشائعة عن مخاطرها، وتعتبر الأخريات أنّ الولادة الطبيعية لا تحتاج الى مسكنات.

يتم حقن ابرة الظهر أو ما يسمى "الإيبيديورال" بواسطة اختصاصي تخدير وعلى جرعات متكررة في مكان معيّن من النخاع الشوكي. هذا الأمر يؤدي الى تخدير موضعي في الأعصاب الخاصة بالرحم، ويقضي على آلام الولادة بطريقة سريعة من دون التأثير في وعي المرأة. بعد إجراء هذه الإبرة التي تستخدم فقط في حالات الولادة الطبيعية، لن تشعر السيدة بأي آلام خلال عملية الولادة. الآثار السلبية لهذه الإبرة هي قليلة تتمثل في انخفاض ضغط الدم أثناء الولادة، الأمر الذي يحدث عند 1 الى 2% من السيدات فقط.

يمكن لغالبية النساء إجراء هذه الحقنة للتخلص من آلام الولادة التي تعتبر مزعجة، لكنّ يجب اختيار اختصاصي تخدير ماهر لحقن هذه الإبرة. وتجدر الإشارة الى أنّه على الحامل إخبار الطبيب بكل الأدوية التي تتناولها خلال فترة الحمل، خصوصاً تلك التي تسهم في سيلان الدم لأنها لا تتناسب مع ابرة الظهر نهائياً وقد تؤدي الى مضاعفات سلبية.

لكن هذه الإبرة تعتبر كنزاً سحرياً للمرأة أثناء الولادة لأنها تخلّصها من آلام الحمل المزعجة وتجعلها تستمتع بأجمل لحظات العمر ألا وهي الولادة. وأنت يا زهرتنا ما هو رأيك بهذه الإبرة؟ وهل جرّبتها من قبل؟

 

المزيد:

كيف تجنّب آلام الظهر أثناء الحمل؟

6 نصائح صحية وضرورية للحوامل!

غذاء الحامل لا يخضع لقواعد ثابتة!