بعض من النساء تشكو من التوتر، والتغذية  السيئة، ونقص الزنك وفيتامين دال، وزيادة الدهون في الجسم، وتلك الأسباب جميعها تسبب قشرة الشعر.

هل تعانين من قشرة الشعر؟ التي  تسبب لكِ الكثير من الإحراج، وذلك لتجمع قشرة الشعر حول منابت وجذور الشعر وتساقطها مع حركة الشعر أثناء التمشيط.

"أنا زهرة" التقت بخبيرة التجميل والشعر منال محمد فوزان من المركز التجميلي منال نجد من مدينة الرياض، لتوضح لنا أسباب ظهور قشرة الشعر وكيفية التعامل معها؟

حدثينا قليلاً عن أعراض القشرة؟ تعتبر القشرة عدو الشعر لدى الرجال والنساء، فهي خلايا تنمو بسرعة وتموت بسرعة أيضاً، تكوَن طبقة بيضاء على فروة الشعر، قد تسبب جفاف في فروة الرأس، فيصبح لون الشعر باهتا بالإضافة إلى رائحة كريهة، وتساقط مستمر للشعر، والأمر لا يخلو من حكة شديدة قد تسبب نزيف، فتصبح الفروة دهنية، والأطراف جافة ومتقصفة وتالفة.

هل توجد أنواع للقشرة؟

نعم يوجد نوعين وهما القشرة الجافة التي تظهر بسبب جفاف فروة الرأس، أما القشرة الدهنية التي تلتصق بفروة الرأس، وتسبّب الإحمرار أو الالتهاب والتحسّس وتكون مزعجة.

ما هي أسباب ظهور القشرة؟

إن السبب الرئيسي هو العدوى، أي استخدام أغراض المصاب بالقشرة، كما أن نقص فيتامين دال و"إي" يسبب ظهور القشرة، وعدم تنظيف الشعر جيداً من رواسب الشامبو من الشعر، وكثرة استخدام الخلطات على الشعر، ووضع البلسم على فروة الرأس مباشرةً، بالإضافة إلى وضع حمام الزيت فروة الرأس، واستخدام البخاخ والجل وعدم تنظيف الشعر منه، وأخيراً الإصابة بالقلق النفسي والتوتر العصبي.

هل يوجد حل لتلك المشكلة؟ في حال وجود نقص في الفيتامينات بالجسم يجب مراجعة طبيب، وأخذ العلاج المناسب، أما العلاج داخل المركز التجميلي فيكون عن طريق الخضوع إلى جلسات لتطهير وتعقيم فروة الرأس، حسب حالة الشعر مرة أو مرتين بالأسبوع، كما يجب عليكِ إستخدام مكملات العلاج بالمنزل. ما هي نصيحتك لقارئات "أنا زهرة" لتجنب القشرة؟ 1- زهرتي تجنبي الاستحمام بماء ساخن، يجب عليكِ غسل شعركِ بماء بارد لغلق مسام الشعر. 2- تعقيم أدوات الشعر بشكل مستمر. 3- تغيير غطاء المخدة بشكل دوري. 4- عدم استخدام أدوات الغير. 5- يفضل عند ذهابكِ لصالونات التجميل أخذ أغراضك الخاصة من الفرشاة ومشط الشعر.