مع نهاية فصل الشتاء، يعاني كثيرون من زيادة أوزانهم بسبب الإكثار من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لتدفئة الجسم والإقلال من ممارسة الرياضة والحركة في ظل برودة الطقس. وللتخلص من الكيلوغرامات الزائدة واستعادة القوام الممشوق، ينصح الخبير الرياضي الألماني هارالد غارتنر بالعمل على تقليص مخزون الدهون، قائلاً: "يجب إمداد الجسم بسعرات حرارية أقل مما يقوم بحرقها". وأكد غارتنر أنّ أفضل طريقة لتحقيق هذا الهدف تتمثل في تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية مثل الخضروات والبطاطا واللحوم والأسماك قليلة المحتوى الدهني.

على الجانب الآخر، أكدّ غارتنر على ضرورة زيادة حرق السعرات الحرارية في الجسم من خلال المواظبة على ممارسة الرياضة، لافتاً إلى أنّ زيادة الحركة في الأنشطة الحياتية العادية تمثل بداية جيدة.

ويضرب الخبير الرياضي أمثلة على ذلك بقوله: "يمكن  مثلاً ركن السيارة بعيداً عن مقر العمل ببضعة أمتار، وصعود السلالم بدلاً من المصعد"

أما بالنسبة إلى الأشخاص الذين يرغبون في ممارسة قدر أكبر من الأنشطة الحركية ولا يوجد لديهم متسع من الوقت إلا في مواعيد محددة، فينصحهم الخبير الألماني بالتركيز على ممارسة رياضة تقوية العضلات. تعمل هذه النوعية من الرياضات على زيادة معدل الكتلة العضلية في الجسم وتُسهم أيضاً في فقدان الوزن الزائد والدهون المختزنة فيه.

وأكدّ غارتنر: "من المهم ألا يُقدم الأشخاص حديثو العهد بالرياضة على ممارسة الأنشطة الرياضية إلا تحت إشراف مدرب متخصص".

المزيد:

تحرّكي من أجل حياة مليئة بالصحة!

الرياضة تخلّصك من ضغط العمل

الرياضة تدعم علاج الاكتئاب