يبقى الحليب مهماً للطفل حتى بعد بلوغ شهره السادس. لكن خلال هذه المرحلة، يجب البدء بإدخال الأطعمة تدريجاً الى نظامه الغذائي، فطفلك يحتاج إلى كمية أكبر من البروتينات والنشويات والدهون الأساسية والفيتامينات والمعادن. "أنا زهرة" تقدم لك عزيزتي أهم أنواع المأكولات التي يجب إدخالها شيئاً فشيئاً الى نظام طفلك الصغير حتى عمر السنة.

الشهر السادس: في هذا الشهر، يجب إدخال الخضار. كل ثلاثة أيام، يمكن إدخال نوع جديد من الخضار. يمكن البدء بالكوسى لمدة ثلاثة أيام ثم الجزر فاللوبياء الخضراء فالسبانخ الى أن يتم إدخال كل أنواع الخضار إلى النظام الغذائي الخاص بطفلك الصغير. وتجدر الإشارة الى أنّه خلال هذا الشهر، يجب إعطاء طفلك الأرز الخاص بالأطفال لإمداده بالمزيد من الشبع.

الشهر السابع: خلال هذه الفترة، يمكن البدء بتقديم الفواكه لطفلك، وتماماً كالخضار يجب إدخالها تدريجياً. وتجدر الإشار الى أنّه يجب تجنّب إعطاء طفلك الفواكه ذات الحموضة العالية كالبرتقال والكيوي أو الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من المبيدات الحشرية كالفراولة.

الشهر الثامن: في الأسبوعين الأولين من هذا الشهر، يمكن إدخال مرق اللحم والدجاج إلى أكله، وبعدها يمكن إعطاء طفلك قطعاً من اللحم والدجاج المسلوقة والمهروسة جيداً.

الشهر التاسع: في هذا الشهر، يمكن تقديم البقوليات ولكن بكميات قليلة كي لا تسبب مشاكل هضمية لطفلك.

الشهر العاشر: صفار البيض هو الطعام الجديد والمميز الذي يمكن إدخاله إلى أكل طفلك هذا الشهر. خلال هذا الشهر، يمكن البدء باعطاء طفلك الخبز بعد تطريته بالحليب والمعكرونة المسلوقة جيداً والمهروسة.

الشهر الـ 11: البيض الكامل وفيليه السمك المسلوق من الأطعمة الجديدة لطفلك في هذا الشهر. من جهة أخرى، يمكن إعطاء الطفل الأجبان التي تمد جسمه بكمية إضافية من الكالسيوم.

لكن ما هي الأطعمة التي يجب تقديمها لصغيرك بعد عمر السنة؟ الإجابة في الأسبوع القادم مع "أنا زهرة".

المزيد:

علاقة الطفل بوالديه تؤثر في صحته في الكبر

الاتصال الجسدي بين الأم والطفل مهم عند الرضاعة الصناعية

العمر المناسب للتخلّي عن “السكاتة”