حذّر طبيب الأطفال الألماني أورليش فيغلر من أنّ احمرار الجلد أو تورمه حول منطقة السُرة لدى الأطفال حديثي الولادة، قد يشير إلى إصابة السُرة بالتهاب. ولفت إلى أنّ هذا الالتهاب قد يتسبب أيضاً في ظهور طبقة دهنية على السُرة أو المنطقة المحيطة بها، وقد تنبعث رائحة كريهة من هذه الطبقة، إضافة إلى حساسية زائدة عند ملامسة سُرة الطفل أو المنطقة المحيطة بها.

وأكدّ فيغلر على ضرورة أن يعرض الآباء طفلهم على طبيب أطفال مختص بمجرد ظهور هذه الأعراض، موضحاً: "قد يُسهم خضوع الطفل للعلاج بشكل سريع في تجنّب انتشار الالتهاب إلى أماكن أخرى من جسده؛ ثم يُمكن تجنب تعرض الطفل للمخاطر". أما عن وجود بعض الدم الجاف أو الجلد المتقشر على بقايا الحبل السُري لدى الطفل، فيُطمئن فيغلر أنّ هذا أمر طبيعي.

وكي يتجنب الآباء إصابة سُرة الطفل بالتهاب من الأساس، ينصحهم طبيب الأطفال الألماني بغسل أيديهم دائماً قبل ملامسة الطفل والاهتمام بنظافته، لافتاً إلى أنّ تنظيف بقايا الحبل السُري لدى الأطفال حديثي الولادة لا يحتاج إلى عناية خاصة، بل يجب فقط تركها جافة وستضمر من تلقاء نفسها بعد ذلك.

وصحيح أن بقايا الحبل السُري لا تحتاج إلى عناية خاصة عند تنظيفها، إلا أنّ فيغلر أوضح أنها قد تستلزم التربيت عليها برفق لتنظيفها باستخدام منشفة نظيفة ورطبة، في حال لوحظ أنّها متسخة.

المزيد:

النجدة! طفلي لا ينام ليلاً

كيف تواجهين رفض رضيعك للوجبة المسائية؟

كيف تنظيف أذن الطفل؟