هل تغسلين يديك مرات عدة قبل النوم؟ هل تتأكدين أنّ باب المنزل مقفل لمرات عدة قبل الخلود الى النوم؟ هل ترتّبين أغراضك لأكثر من 6 مرات في اليوم؟ هل تكرّرين عملياتك الحسابية دائماً؟ إذا كان جوابك بنعم، فأنت سيدتي تعانين من "الوسواس القهري". هذا الوسواس مشكلة عصبية تهدد حياتك الصحية والنفسية والعائلية.

يتطوّر الوسواس تدريجاً وتختلف أعراضه من امرأة إلى أخرى. وأبرز الأعراض التي ترافق الوسواس هي القلق والتوتر والاكتئاب. كما أنّه قد يتطوّر في بعض الحالات ويمنعك من ممارسة حياتك اليومية بشكل طبيعي. أما بالنسبة إلى الأسباب المؤدية الى هذا المرض فهي متعددة منها: خلل في وصلات الدماغ العصبية، عوامل وراثية، نشاط متزايد في الدماغ، نقص في هرمون السيروتونين.

من جهة أخرى، عليك الإنتباه الى طريقة تصرفك إذا شعرت بأنك تعانين من الوسواس. لذلك حاولي التفكير في أشياء أخرى غير تلك التي تسبب لك الوسواس. قومي بعدد من الأنشطة اليومية التي تخفف من أفكار الوسواس. هذا النوع من العلاج يسمى العلاج السلوكي الذي يتطلب وقتاً طويلاً لإعطاء نتيجة فعالة. بالإضافة الى هذا العلاج، يمكنك زيارة الطبيب النفسي الذي سيساعدك في تخطي المشكلة وسيعطيك نوعاً مخصصاً من الأدوية من أجل تسريع عملية تخليصك من الوسواس المزعج.

أخيراً، ننصحك بعدم تجاهل العوارض المذكورة أعلاه، فالعلاج السريع للوسواس هو الطريق الأفضل نحو حياة خالية من الأمراض والتعب.

المزيد:

اليك طريقة جديدة تقضي على التوتر!

“أنا زهرة” جمعت لك أسرار النساء الصحية من أنحاء العالم

13 طريقة جديدة تحسّن حياتك في دقيقتين!