منذ نعومة أظافرنا، نسمع المقولة الشائعة "الجزر يقوّي النظر". لكن هل يُمكن للإنسان فعلاً تقوية حاسة البصر من خلال تناول الأطعمة الصحية والغنية بالفيتامينات؟ تجيب "الرابطة الألمانية لأطباء العيون" بالإيجاب، مؤكدة أنّ إتباع نظام غذائي صحي يعمل على تحسين الحالة الصحية لجميع أعضاء الجسم، ومن بينها العيون.

وأوضحت الرابطة أنه يُمكن الحصول على الفيتامينات المهمة للعين من خلال تناول الفلفل والجزر والبنجر الأحمر والبروكلي والخس والفواكه الحمضية، لافتةً إلى أن الخضروات الخضراء كالسبانخ أو البازلاء أو الكرنب لا تتمتع فقط باحتوائها على كميات كبيرة من الفيتامينات، بل تحتوي أيضاً على مادة "الليوتين" التي تتمتع بتأثير وقائي معيّن لشبكية العين.

وحذرت الرابطة من عدم إمداد الجسم بهذه الفيتامينات بكميات وافرة؛ إذ يُمكن أن يتسبب ذلك في حدوث ظواهر النقص الغذائي، ما يؤدي إلى ضعف القدرة على الإبصار أو حدوث اضطرابات في خلايا العين.

وعلى الرغم من أنه ثبت أن إمداد الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية مثل اليود والمنغنيز والزنك، يعمل على تقوية حاسة البصر، إلا أنّ الرابطة الألمانية أشارت إلى أنّ هناك أنواعاً من العيوب البصرية لا يُمكن تحسين حالتها من خلال الأطعمة الصحية، كقصر وطول النظر.

المزيد:

التين المجفف أم مربى التين

لحوم قليلة وبقوليات كثيرة سرّ الشباب!

ما هي الأطعمة المناسبة لمرضى الكوليسترول؟