ليس هناك أي نوع من الأطعمة يضاهي الحليب خلال الأشهر الأولى من حياة الطفل. يعتبر الحليب الغذاء الضروري للطفل الصغير، فهو المصدر الأساسي للفيتامينات والمعادن، خصوصاً معدن الكالسيوم الذي يسهم في تكوين عظام سليمة وأسنان صحية. كما أنّ الحليب يحتوي على كمية عالية من البروتينات التي تساعد في بناء جسم الطفل بشكل صحي.

يعتبر حليب الأم الأفضل للمولود الجديد، إذ يمنحه عدداً كبيراً من الفوائد الصحية. يحمي حليب الأم الطفل من الإصابة بالأمراض المزمنة في المستقبل من خلال تقوية جهازه المناعي. كما أنّ حليب الأم يبعد عن الطفل شبح البدانة ويزيد نسبة ذكائه بشكل كبير. وتجدر الإشارة الى أنّ عملية هضم الحليب الطبيعي عند الطفل أسرع من هضم الحليب الإصطناعي. لكن في بعض الحالات، لا يمكن للأم أن تقدم الحليب الطبيعي لطفلها بسبب تناول بعض أنواع الأدوية أو عدم وجود كمية كافية من الحليب لديها، وبالتالي تلجأ الى الحليب الإصطناعي الذي يجب اختياره بعناية مع طبيب الأطفال المختص أو اختصاصية التغذية. هذا النوع من الحليب يمنح الطفل الصحة، خصوصاً أنّ الشركات المصنّعة للحليب الإصطناعي تحاول قدر المستطاع إيجاد تركيبات مماثلة لحليب الأم.

الحليب فقط من دون إضافة أي نوع آخر من الأغذية هو طعام الطفل الوحيد حتى يبلغ شهره السادس. لكن في بعض الحالات، يشعر الأطفال بالمزيد من الجوع في عمر الأربعة أشهر، وقد يظهر ذلك من خلال البكاء الشديد. عندها، يمكنك تقديم الأرز الخاص بالأطفال لصغيرك من خلال إطعامه إياه بواسطة الملعقة بعد خلطه أو من خلال إضافته الى زجاجة الحليب. ولكن ما هو غذاء الطفل من عمر الستة أشهر الى عمر السنة؟ تابعينا في "أنا زهرة" الأسبوع القادم لمعرفة الجواب!

 

المزيد:

الملعقة البلاستيكية أفضل لرضيعك

لا تجبري طفلك على تناول الطعام!

كيف إعطاء طفلك المزيد من الخضار؟