حذّر البروفيسور الألماني هيلموت شاتس الأشخاص الأصحاء من تناول المكملات الغذائية المحتوية على عنصر السيلينيوم؛ إذ يتسبب ذلك في ارتفاع خطر إصابتهم بالتسمم.

وأوضح شاتس أنّ أعراض التسمم بفعل السيلينيوم تتمثل في آلام في المعدة وسقوط الشعر وحدوث تغيرات في الأظافر، لافتاً إلى أن تناول هذا العنصر قد يتسبب أيضاً في الإصابة بالإعياء الشديد والميل للتهيج والإصابة بالتهاب الأعصاب. بل يؤدي أيضاً إلى ارتفاع خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

وأشار اختصاصي الغدد الصماء إلى أنّ الأصحاء يحصلون على عنصر السيلينيوم بكميات كافية من خلال الأطعمة العادية كاللحوم والأسماك والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان ومنتجات الحبوب الكاملة.

وإذا طُلب من بعض المرضى تناول عنصر السيلينيوم بشكل إضافي في صورة مكملات غذائية، فيؤكد الاختصاصي الألماني حينئذٍ على ضرورة استشارة الطبيب.

وصحيح أنّ هناك اشتباهاً في وجود علاقة بين نقص عنصر السيلينيوم وحدوث إجهاض لدى الحوامل أو إصابة الرجال بالعقم أو الإصابة بالتقلبات المزاجية والزهايمر وأمراض القلب والأوعية الدموية والتهابات المفاصل، إلا أن شاتس أكد أنه لم يثبت حتى الآن أنّ إمداد الجسم بكميات إضافية من عنصر السيلينيوم قد يُساعد في تجنب الإصابة بهذه الأمراض أو أنه يُساعد في علاجها.

وأكدّ شاتس على أن تناول مستحضرات السيلينيوم على سبيل الاحتياط لا يقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ولا يُساعد في علاجها.

 

المزيد:

احذري المكملات الغذائية التي تحتوي على الكافيين!

نصيحة لهضم البقوليات

تعرّفي إلى رجيم “أنا زهرة” لشهر فبراير!