أكدت "الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى السكتة الدماغية" أنّ مجرد الاشتباه في الإصابة بالسكتة الدماغية، يُمثل حالة طارئة يلعب خلالها الوقت دوراً حاسماً؛ لأنه إذا تلقى الشخص المُصاب المساعدة الطبية في وقت متأخر، فقد يؤدي ذلك حينئذٍ إلى وفاته أو إلى إصابته بإعاقة دائمة.

وأوضحت الجمعية أنّ الأعراض المميزة للإصابة بالسكتة الدماغية تظهر في صورة الإصابة باضطرابات الكلام والرؤية أو الإصابة بالشلل أو الشعور بتخدير في الجسم أو عدم القدرة على المشي المصحوبة بالإصابة بالدوار أو الإصابة بنوبات صداع شديدة.

وللتحقق من الإصابة بالسكتة، أوضحت الجمعية أنه يُمكن القيام بذلك من خلال إجراء اختبار FAST مع الشخص المشتبه في إصابته بالسكتة، لافتةً إلى أن اسم الاختبار يدل على طريقة إجرائه، إذ يُشير حرف F إلى كلمة Face التي تعني "وجه".

وعن كيفية استخدام الوجه للتحقق من الإصابة بالسكتة الدماغية، أوضحت الجمعية أنّه ينبغي لأحد المحيطين بالشخص المشتبه في إصابته بالسكتة أن يطلب منه أن يبتسم؛ فإذا استطاع المريض تحريك نصف عضلات وجهه فقط، يشير ذلك إلى إصابته بالشلل في النصف الآخر نتيجة السكتة الدماغية.

وبالمثل مع باقي أحرف هذا الاختبار، حيث يُشير حرف A إلى كلمة Arm، التي تعني "ذراع". إذ تتم مطالبة الشخص المشتبه في إصابته بالسكتة خلال هذا الاختبار بمدّ ذراعيه إلى الأمام مع لف راحتي يده إلى أعلى. وإذا لم يستطع القيام بذلك، فيُشير ذلك حينئذٍ إلى إصابته بالشلل نتيجة السكتة الدماغية.

وبالنسبة إلى حرف S، فيُشير إلى كلمة Speech التي تعني "التحدث"؛ فإذا لم يستطع المريض ترديد جملة قيلت له أو كان صوته غير واضح عند قولها، فيدل ذلك على إصابته باضطراب لغوي الذي يندرج أيضاً ضمن مؤشرات الإصابة بالسكتة الدماغية.

أما عن حرف T، فيُشير إلى كلمة Time التي تعني "الوقت"، ويُقصد بها أن الاشتباه في الإصابة بالسكتة الدماغية من خلال ظهور أحد الأعراض السابقة على المريض يستلزم استدعاء الإسعاف على الفور.

المزيد:

الأذن هي المسؤول الأول عن اتزان الجسم!

كيف تعويض السوائل عند الإصابة بالإسهال؟

أدوية مكافحة الشيخوخة مميتة؟