ينتشر مرض هشاشة العظام بين النساء العربيات. هذا المرض يهدّد الصحة ويعرّض المرأة لخطر الكسور المفاجئة خصوصاً أنّه يعتبر خالياً من الأعراض. أسباب الإصابة بمرض هشاشة العظام عديدة منها الوراثة أو عدم الحصول على كميات كافية من الكالسيوم والفيتامين "د" أو قلة ممارسة الرياضة أو كثرة التدخين أو حتى تراجع نسبة هرمون الإستروجين في الجسم، وهذا غالباً ما يحصل عند المرأة بعد سنّ الخمسين.

حماية صحة العظام أمر ضروري لكلّ فتاة أو امرأة في أي عمر. لذلك، أجرت صفحة الصحة في "أنا زهرة" استطلاعاً حول طريقة حماية صحة العظام. شارك في هذا الإستطلاع 544 امرأة من قارئات "أنا زهرة" اللواتي صبّت كل أجوبتهن لصالح الإكثار من تناول الحليب ومشتقاته. 53% من المشاركات في الإستطلاع يكثرن من تناول الحليب ومشتقاته للحفاظ على صحة عظامهن وهي الطريقة الفضلى. هذا النوع من الأطعمة هو الأغنى بعنصر الكالسيوم الذي يعتبر غذاء العظام الأساسي. وتجدر الإشارة الى أنّ البروكولي والملفوف واللوز هي أيضاً مصادر مهمة للكالسيوم. أما بالنسبة إلى الرياضة، فحوالي 21% من المشاركات في الإستطلاع يلجأن الى مختلف أنواع الرياضة التي تعمل على زيادة نسبة العضل وبالتالي الحفاظ على العظام. من جهة أخرى، 16% من المشاركات يتعرّضن لأشعة الشمس للحفاظ على عظام قوية، وهذا أمر مهم جداً، فالشمس تمدّ الجسم بكمية كبيرة جداً من الفيتامين "د" الأساسي لصحة العظام. لكن 10% فقط من المشاركات يلجأن الى حبوب الفيتامينات لتقوية العظام.

في الحقيقة، يا زهرتنا الحبيبة، يجب اعتماد أسلوب حياة صحي من خلال الجمع بين الإكثار من الأطعمة المليئة بالكالسيوم وممارسة الرياضة والتعرّض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يومياً من أجل تأمين حماية أكيدة من أمراض العظام التي تهدّد صحة المرأة.

المزيد:

احذري هشاشة العظام بعد الخمسين!

أسلوب الحياة الصحي يحميك من هشاشة العظام

الغذاء المناسب سبيلك إلى عظام قوية