أكدت "الغرفة الاتحادية للصيادلة الألمان" على ضرورة الالتزام بتناول المضادات الحيوية في المواعيد المقررة وإتباع الإرشادات الواردة في النشرة الدوائية الملحقة بعبوة الدواء وإرشادات الصيدلاني.

وأوضحت الغرفة أنّ عدم الالتزام بالمواعيد المقررة للمضاد الحيوي وإرشادات تناوله قد يؤدي إلى فقدانه لفعاليته وتكوّن مقاومة ضده، مشيرة إلى أن موعد تناول المضاد الحيوي يتوقف على نوعية المادة الفعّالة الموجودة بداخله. على سبيل المثال، يجب تناول بعض نوعيات المضادات الحيوية على معدة خاوية، بينما يجب تناول نوعيات أخرى مع الطعام أو بعد الانتهاء مباشرةً من تناوله؛ ومن ثمّ لا قواعد عامة لتحديد هذا الأمر.

وأوصت الغرفة بعدم تناول الحليب والعصائر المحتوية على المعادن كالكالسيوم والمغنيسيوم والحديد إلا بعد مرور ساعتين من تناول المضاد الحيوي، موضحة أنّ الكالسيوم الموجود في الحليب أو المعادن الأخرى الموجودة في العصير تتسبب في حدوث تفاعلات دوائية.

وحذّرت الغرفة من تناول المضادات الحيوية بصورة متكررة أو استخدامها من دون داع أو تناولها لمدة قصيرة أو بجرعة أقل مما يجب؛ إذ يُمكن أن تتسبب كل هذه العوامل في فقدان المضادات الحيوية لفاعليتها.

المزيد:

أدوية مكافحة الشيخوخة مميتة؟

سُبل بسيطة تساعدك في إعطاء الدواء لطفلك

حذار شرب عصير “الغريب فروت” مع بعض الأدوية!