يجد الكثير من الأشخاص صعوبة في ابتلاع الأقراص الدوائية الكبيرة، ما يدفعهم إلى تقسيمها. لكنّ "غرفة الصيادلة الألمان" في مدينة هانوفر حذّرت من ذلك. إذ أنّ تقسيم الأقراص قد يؤثر سلباً في فاعليتها؛ فقد يطرأ تغيير على عملية انطلاق المادة الفعّالة داخل الجسم، ما قد يتسبب في تناول جرعة مفرطة أو حدوث آثار جانبية أو فقدان المادة الفعّالة لتأثيرها تماماً.

وأوضحت الغرفة الألمانية أنّ التجاويف التي تشتمل عليها بعض الأقراص الدوائية تكون زخرفة شكلية فقط، وليست علامة إرشادية لتقسيم الأقراص.

ولتسهيل عملية ابتلاع الأقراص الدوائية الكبيرة، تنصح الغرفة بتناولها مع كميات كبيرة من الماء والميل بالرأس إلى الخلف بدرجة طفيفة، لافتةً إلى أنّ تناول بعض الأطعمة المهروسة، مثل موس التفاح، يعمل على تسهيل عملية البلع.

وحذرت الغرفة من استخدام منتجات الألبان كالزبادي أو اللبن المخثر لهذا الغرض؛ إذ يُمكن أن تتسبب هذه الأطعمة في التأثير في فاعلية الدواء أيضاً.

وحتى إذا كان مذاق الأقراص الدوائية غير مستساغ، تُحذر الغرفة من تناولها مع الشاي أو القهوة أو الحليب أو المشروبات الغازية؛ حيث يُمكن أن تتسبب هذه المشروبات في حدوث تفاعلات مع الدواء، ما يؤدي إلى الحد من فاعليته.

المزيد:

حذار شرب عصير “الغريب فروت” مع بعض الأدوية!

أدوية مكافحة الشيخوخة مميتة؟

سُبل بسيطة تساعدك في إعطاء الدواء لطفلك