يَعود إستخدام المكياج الفني أي الـ Artistic Makeup ضمنَ المكياج الجمالي أي الـ Beauty Makeup إلى حركة "الهيبي" خلال حقبة السبعينات وأسلوب "الديسكو" الراقص في الثمانينات. وكان يَعتمد على إضافة رسوم كالنجوم أو بريق حول منطقة العينين والخدود تعبيراً عن تحرّر المرأة من القيود التي كانت مفروضة عليها أثناءَ الحقبات السابقة.

ومنذُ ذلك الحين يُلاحظ إستخدام هذا النوع من المكياج بينَ الحينِ والآخر، بدءاً من منصات العرض وجلسات التصوير المبتكرة، وصولاً إلى إطلالات النجمات الإعلامية. وبما أنّه مزيج بين التقنيات الفنية والأخرى الجمالية (أي أنّه ليس بمكياج فني بحت)، فقد إختُصرَ إستعمالِه فوق وجوه الشهيرات على شكل Applique أي زينة جاهزة يتم لصقها فوق البشرة مباشرةً بعدَ وضع المكياج العادي، وتكون مصنوعة من الأحجار البرّاقة أو اللؤلؤ أو الوشم أو المعادن أو حتى الأحجار الكريمة.

إطلالات عربية وعالمية في هذا السياق، إرتأينا أن نرصِد لكِ اليوم بإختصار الإطلالات العربية والعالمية التي لفتَت إنتباهِنا بالتدرج بناءً على عام صدورها:

- في العام 2007 أصدَرت النجمة الأسترالية كايلي مينوغ ألبومها X وظهَرت على غلاف العمل وهي تتزين بقطع الـ Sequins البرّاقة، السوداء والفضية، التي تمّ لصقها على شكل قناع حول عينَيها.

- في العام 2010 ولحضور حفل amfAR الخيري، أطلت لايدي غاغا مزدانة باللؤلؤ الأبيض فوق معظم أرجاء وجهِها وكأنّها خرجت للتو من عاصفة ثلجية. وقد شدّ المكياج إنتباه الحاضرين بقوة خاصةً أنّ هذا العام شكّلَ إنطلاقة صاروخية للمغنية الأمريكية.

- لمجموعة خريف 2012 للملابس الجاهزة، ظهَرت العارضات بالمكياج الحيادي البسيط المنسّق مع قطَع الـ Sequins البرّاقة. وقد تمّ ترصيع الأخيرة فوق الحواجب مباشرةً تحتَ إشراف خبير التجميل والرسّام البلجيكي بيتر فيليبس.

- عربياً، تُعدّ خبيرة تجميل النجوم هالة عجم الأولى في إطار المكياج الفني لعشقها لهُ منذ بداياتها. وقد شدّ إنتباهنا إستخدامِه في أحد التعاونات التي جمعت عجم بالنجمة هيفا وهبي عام 2012 حيثُ زَيّنت الخبيرة وجه الفنانة بالأحجار البرّاقة الصغيرة.

- أخيراً نصل إلى خبير تجميل النجوم بسام فتوح الذي يبدو أنّه بدأ مع إنطلاق العام 2013 بتغيير نهجه الجمالي، وقد أصدرَ صُوراً خاصة بمكياجه الحيادي المزيّن بلاصقة من النجوم السوداء القريبة بشكلها إلى ما كان سائداً في السبعينات.

فما قولكِ، هل أنتِ مع أو ضدّ مكياج الـ Applique الفني؟