لا شك في أن حب الشباب وكيفية التخلص منه هو أحد أهم مشاكل البشرة التي نعاني منها كنساء، فعلى عكس الاعتقاد الرائج فإن مشكلة حب الشباب لا تظهر فقط في سن المراهقة وتختفي من بعده، فقد تستمر حتى العشرين والثلاثين والأربعين في بعض الأحيان، لذا يجب علينا المحافظة على نظافة البشرة وصحتها قدر المستطاع لنتجنب ثورة مفاجأة وغير مرغوبة من هذه البقع المزعجة على بشرتنا!

طرق منزلية

تختلف نسبة الحبوب التي تظهر من شخص إلى آخر، كما أن المسببات وعمق المشكلة قد يختلف كذلك، ولكن ذلك لا يمنع من التعرف على واستخدام طرق منزلية عند ظهور حبة أو اثنتان في وقت غير مناسب بالمرة.

الطريقة الأولى: المنشفة والماء الساخن

انقعي منشفة في القليل من الماء الساخن، ثم ضعيها على المنطقة التي تظهر فيها الحبوب مع الضغط الخفيف. تعمل الحرارة على توسُع الأوعية الدموية في المنطقة، كما أن رش القليل من الماء البارد على المنطقة نفسها بعد ذلك يؤدي إلى التخفيف من الاحمرار وتراكمات الزهم في المسامات.

الطريقة الثانية: مكعبات الثلج

مكعبات الثلج لا تخلصكِ من البثور ولكنها تقلل من التهابها، كما أنها تساعد في التخفيف من تورم الحبوب الكبيرة المؤلمة.

الطريقة الثالثة: معجون الأسنان

معجون الأسنان له تأثير ملحوظ على البثور لما له من خصائص مضادة للجراثيم. ضعي معجون الأسنان العادي (ابتعدي عن أنواع الجل لأنها لا تعطي نفس النتيجة) على البثرة وستتخلصين منها بشكل أسرع.

الطريقة الرابعة: شرائح الخيار

من المعروف أن شرائح الخيار لها قدرة على التخفيف من انتفاخ العيون، ولكنها تعمل أيضاً على الحد من تورم من البثور. ضعي شرائح الخيار الباردة على البثور لتهدئة الالتهاب ومنحِك شعوراً مريحاً.

 

الطريقة الخامسة: الأسبرين

الأسبرين هو وسيلة فعالة للتخلص من حب الشباب لأنه يحتوي على حمض "هيدروكسي بيتا" الذي يساعد في كسر جمود المسام. لاستخدامه على البثرة، اسحقي البعض منه وامزجيه بالماء لتحصلي على عجينة موضعية يمكن تطبيقها على المناطق المصابة، وفي غضون ساعات من التطبيق سوف تلاحظين أن حجم البثرة أصبح أصغر.

الطريقة السادسة: الثوم وزيت شجرة الشاي

الثوم وزيت شجرة الشاي هما من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية، وبالتالي يعتبران من العلاجات الطبيعية الفعالة للغاية في علاج حب الشباب.

يتم استخراج زيت شجرة الشاي من شجرة ملاليوكا ذات الرائحة المميزة جداً، وعندما وضعه على البثور فإنه يخترق الجلد ليقتل البكتيريا مما يساعد على التئام الجلد بسرعة أكبر. وعند وضع الثوم المسحوق على الجلد المصاب بحب الشباب فإن له نفس التأثير.