تتمتع الزيوت النباتية بأهمية كبيرة، إذ تحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية المفيدة لصحة الانسان، خصوصاً "أوميغا3". لذا، أوصى "المركز الألماني لحماية المستهلك" في مدينة لايبزغ بتناول ملعقة إلى ملعقتين من هذه الزيوت يومياً من خلال إضافتها إلى الأطعمة كالسلطة الطازجة.

وأوضح المركز أنّ الأحماض الدهنية  "أوميغا3" تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، والحدّ من الإصابة بالتهابات في أنسجة الجسم وتخثر الدم وضغط الدم، كما تلعب دوراً مهماً في تطور وظائف المخ ونمو الجهاز العصبي المركزي.

لكن نظراً إلى أنه لا يُمكن للجسم تكوين هذه النوعية من الأحماض بنفسه، أكدّ المركز على ضرورة أن يقوم الإنسان بإمداد جسده بها عن طريق الأطعمة، موضحاً أنّ زيت بذر الكتان وزيت الكانولا  وزيت الصويا تحتوي على كميات كبيرة من "أوميغا3". وأضاف أنّ الجوز وأسماك المياه الباردة كالرنجة والسالمون والماكريل من المصادر الغنية بهذه النوعية من الأحماض؛ لذا أوصى بتناول هذه النوعية من الأسماك مرتين أسبوعياً.

وأكدّ على أهمية تخزين هذه الزيوت على نحو سليم كي تحتفظ بقيمتها الصحية، موضحاً أنه من الأفضل إغلاق الزجاجات التي سبق فتحها بشكل محكم وتخزينها في خزانة المطبخ والانتهاء من استخدامها في غضون مدة لا تزيد عن أربعة إلى ثمانية أسابيع، وإلا سيتعفن الزيت نتيجة احتوائه على كميات كبيرة من  "أوميغا3".

وعلى الرغم من أنّ الاحتفاظ بهذه الزيوت داخل الثلاجة قد يؤدي إلى صلابتها أو تكتل قوامها، إلا أن ذلك لا يُقلل من جودتها مطلقاً، كما أنها تستعيد قوامها الطبيعي بمجرد أن تتعرض لدرجات حرارة الغرفة.

المزيد:

اليك طريقة جديدة تقضي على التوتر!

التغذية المتوازنة… و”بلاش” المكملات

الأسماك الدهنية تحمي القلب