تبلغ ميساء 45 عاماً وتشعر دائماً بنفخة في بطنها وأوجاع في رأسها بسبب حالة الإمساك التي تعانيها على الدوام. هي تعمل كخبيرة تجميل وتقضي معظم وقتها في عملها الذي يجهدها كثيراً. وصلت ميساء الى حالة من اليأس من الإمساك الذي تعاني منه وبدأت بتناول الملينات المتوافرة في الصيدليات. لكن بعد مرور ستة أشهر على تناولها الملينات يومياً، عادت مشكلة الإمساك. لذلك، اضطرت لرفع كمية الحبوب الملينة التي تتناولها. فعلاً، خلّصت هذه الحبوب ميساء من مشكلة الإمساك لكنّها بدأت حالياً تعاني من التعب والخمول الشديد الذي يمنعها من ممارسة عملها.

قررت حينها زيارة الطبيب. أخبرته بحالتها وبكمية الملينات التي تتناولها، فأكّد لها أنّ إحساسها بالتعب والإرهاق والخمول سببه تناول هذه الكمية الكبيرة من الملينات التي أدت الى خسارتها المياه في جسمها. كما لاحظ الطبيب أنّ ميساء تعاني من شحوب الوجه الذي يعود الى إكثارها من الملينات التي أفقدتها كل الفيتامينات والمعادن في جسمها. طلب الطبيب من ميساء التوقف فوراً عن هذه الحبوب وإلا سيصيبها الجفاف الدائم الذي قد يشكل خطراً على صحة قلبها وكليَتيها.

من جهة أخرى، أعطى الطبيب بعض النصائح الطبيعية لميساء من أجل حلّ مشكلة الإمساك والتخلّص من التعب والإرهاق وذلك بعد إجراء فحوصات الدم التي أثبتت نقصاً كبيراً في الفيتامينات والمعادن لدى ميساء. وهذه النصائح كانت:

- شرب 2 الى 3 ليترات من المياه يومياً للقضاء على الجفاف وحلّ مشكلة الإمساك.

- تناول حبوب الفيتامينات والمعادن مرة كل يومين من أجل تعويض النقص الموجود لديها.

- التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف كالخضار والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والبقوليات التي تخلّصها من مشكلة الإمساك.

- تناول ملعقتين صغيرتين من بودرة الألياف الإصطناعية الموجودة في الصيدليات مع كوبين من المياه.

- تناول ثلاث حبات من البرقوق (الخوخ المجفف) مع كوبين من المياه الدافئة في الصباح.

- ممارسة 15 دقيقة من رياضة المشي يومياً، إذ تساعد في الحدّ من الإمساك.

- تدليك منطقة البطن باستخدام الزيت الساخن الذي يساعد في تنشيط حركة الأمعاء.

وأخيراً طلب الطبيب من ميساء التحلي بالصبر، فهذه النصائح لا يمكن أن تحلّ مشكلة الإمساك بين ليلة وضحاها، خصوصاً أنّ جسمها اعتاد على كمية كبيرة من الملينات. وأنت سيدتي ما رأيك بحالة ميساء؟

المزيد:

كل ما يجب أن تعرفيه عن “حصى الكلى"!

دقّات القلب السريعة خطر على الصحة؟

“أنا زهرة” جمعت لك أسرار النساء الصحية من أنحاء العالم