"لماذا يظهر العرب دائمًا في صورة شيوخ فاحشي الثراء أو إرهابيين أو راقصات أو بدو هائمين في الصحراء؟" يتساءل وارين ديفيد، رئيس اللجنة الأمريكية العربية لمكافحة التمييز، بعد أن انتقدت جماعات عربية أمريكية بشدة إعلان لشركة كوكاكولا، سيُعرض في نهائي دوري كرة القدم الأمريكية غدا يظهر فيه رجل عربي يسير في الصحراء مع جمل. وقالت إحدى الجماعات إنها ستطلب من شركة المشروبات الغازية تغيير الإعلان قبل أن تعرض قناة "سي.بي.إس" المباراة التي يتابعها أكثر من مائة مليون أمريكي. وطرحت "كوكاكولا" مقتطفات من الإعلان على الإنترنت الأسبوع الماضي ظهر فيه عربي يسير في الصحراء، ثم يرى رعاة بقر وفتيات حسناوات وشخصيات فيلم "ماد ماكس" يتسابقون للوصول إلى زجاجة كوكاكولا ضخمة. وتطلب كوكاكولا من المشاهدين التصويت على الإنترنت واختيار الشخصية التي تستحق الفوز بالسباق لكن الاختيارات لا تشمل التصويت لشخصية العربي. وقال عابد أيوب، مدير الشئون القانونية والسياسية في اللجنة الأمريكية العربية لمكافحة التمييز: "ماذا يريد أن يقول الإعلان بهذا؟ حين لا يشترك العربي في السباق من الواضح أن العربي يوضع في مكانة مختلفة لدى مقارنته بالشخصيات الأخرى في الإعلان". وقال إمام علي صديقي رئيس المعهد الإسلامي للدراسات الدينية في رسالة بالبريد الإلكتروني "إعلان المشروبات الغازية المقرر لمباراة نهائي دوري كرة القدم الأمريكية عنصري ويصور العرب على أنهم متخلفون يركبون الجمال وليست أمامهم فرصة للفوز في العالم". وأحجمت قناة (سي.بي.اس) عن التعليق، وقالت لورين تومسون المتحدثة باسم كوكاكولا، إن الشركة اتخذت منحى "سينمائيًا" في الإعلان ووظفت الشخصيات في إشارة إلى أفلام قديمة.