غالباً ما يعاني الموظفون الذين يجلسون لساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر من آلام الظهر. وللتغلب على هذه الآلام، أوضح الخبير فولفغانغ بانتير، من "الرابطة الألمانية لأطباء الشركات والمصانع" في برلين، أنه يمكن تقوية الظهر وتجنب حدوث اضطرابات عضلية أو أمراض في الهيكل العظمي من خلال اتباع تمارين بسيطة.

وينصح الخبير الألماني بأداء خمسة تمارين أثناء القيام بالمهام اليومية في المكتب، إذ يمكن للموظف تحريك ذراعيه في حركات دائرية بالتناوب، ويساعد هذا التمرين في التخلص من آلام الرقبة. ويجب أن تكون الساقان بعيدتين عن بعضهما، مع عدم الضغط على الركبتين.

وبالإضافة إلى ذلك، يساعد تمرين تقوس الظهر مثل القطط في تقوية عضلات الظهر وتخفيف الحمل عنه. وينصح الخبير الألماني الموظف بأن يستغل الدقائق الهادئة في العمل ويقوم بخفض ذراعيه إلى الأرض مع تقوس الظهر، ويجب أن يتأرجح الرأس بحرية أثناء أداء هذا التمرين.

ولأداء تمارين إطالة الرقبة، ينصح الخبير بامساك العضد الأيسر بواسطة اليد اليمنى، ثم سحب الكتف قدر المستطاع باتجاه منتصف الجسم. وينبغي للموظف الحفاظ على هذا الوضع لبضع ثوان، ثم يقوم بتغيير الاتجاه. وفي تلك الأثناء، يجب أن تكون الساقان بعيدتين عن بعضهما مع عدم الضغط على الركبة.

وهناك تمرين آخر يتمثل في وضع اليد اليسرى على الرأس من الجانب والضغط باتجاه الجانب الأيمن من الرأس. ويعمل هذا التمرين على شد عضلات الرقبة. وبعد ذلك، ينبغي للموظف تغيير جانب الرأس الذي يتم الضغط عليه. ومن الأمور المهمة أثناء القيام بهذا التمرين أن يكون الرأس متجهاً إلى أعلى.

من ناحية أخرى، يشدد فولفغانغ بانتير على ضرورة أن يكثر الموظف من الحركة أثناء يوم العمل، مثل صعود الدرج بدلاً من استخدام المصعد.

المزيد:

8 أنواع من الأحذية تسبّب آلام الظهر!

أي رياضة تحميك من آلام الظهر؟

الحركة الطبيعية تخفّف آلام الظهر