حذّرت "الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين" الفتيات من التدخين خصوصاً في مرحلة المراهقة. إذ يتسبب ذلك في تراجع كثافة العظام لديهن في هذه المرحلة الحرجة التي يتم خلالها نمو العظام، ما يؤدي إلى ارتفاع خطر إصابتهن بهشاشة العظام بعد ذلك.

وتستند الرابطة في ذلك إلى نتائج دراسة أميركية حديثة تم إجراؤها في "جامعة سينسيناتي". وقد توصلت هذه الدراسة إلى أن تدخين الفتيات في مرحلة المراهقة يؤثر سلباً في كثافة عظامهن، خصوصاً في الفقرات القطنية الموجودة عند أسفل العمود الفقري وفي الورك، وهي المناطق التي يرتفع فيها خطر الإصابة بالكسور لدى النساء المصابات بهشاشة العظام في مرحلة عمرية متقدمة.

وخلال إجراء هذه الدراسة، قام الباحثون بمراقبة تأثير التدخين على بناء العظام لدى 262 فتاة تراوح أعمارهن بين 11 و13 و15 و17 عاماً على مدار ثلاثة أعوام، إذ تم قياس كتلة العظام الكلية وكثافة العظام لديهن مرة كل عام.

وقد تم الاستعلام من هؤلاء الفتيات خلال كل فحص خضعن له عن معدل تدخينهن للسجائر، وتبيّن من هذه الدراسة انخفاض كثافة العظام في منطقة الفقرات القطنية وفي عظام الورك لدى الفتيات اللواتي كنّ يُدخّن بشراهة في مرحلة المراهقة؛ ما يجعلهن أكثر عُرضة للإصابة بهشاشة العظام والكسور في المستقبل.

المزيد:

الغذاء المناسب سبيلك إلى عظام قوية

أسلوب الحياة الصحي يحميك من هشاشة العظام

ما علاقة الطماطم بهشاشة العظام؟