مع وتطور العلم، أصبح من الممكن  أنَ تتخطى هاجس التجاعيد والترهل بفضل عملية جديدة فى شد الوجه والعنق، والتي تتم بواسطة الخيوط التى لا تُفقد وجهك تعبيره الطبيعي، كما في العمليات التقليدية.

شد الوجه والعنق بواسطة الخيوط هي عملية مميزة تُستخدم فيها نوعية من الخيوط الجراحية التى لا تذوب مع مرور الوقت، فهي تستخدم لشد وإعادة النضارة للوجه، كما يمكن استخدامها في الجبهة ولرفع الحاجبين ومنطقة الوجنتين والرقبة.

التقت "أنا زهرة" استشارى جراحة التجميل الفرنسي سليم سباستيان بمركز "إيما" الإستشارى بمدينة الرياض، ليتحدث عن هذه العملية الحديثة.

دكتور سليم ما الذي يميز هذه العملية عن غيرها من الطرق التقليدية؟ يمكن للمدخنين أو الذين يعانون من أمراض السكري الاستفادة من هذا النوع المتطور من جراحة شد الوجه والرقبة، فهذه العملية لا تترك أثاراً جانبية، كما أنَ نتائجها فورية و خلال ساعات من بعد إجراء العملية فلا تتعدى فتحة الجراحة 2 سم وتكون مختفية أسفل شعر الرأس، بالإضافة إلى أنها أقل وقتاً حيث تستغرق 45 دقيقة بالمقارنة بما تستغرقه الجراحات التقليدية التى تزيد عن 4 ساعات. كما لا تحتاج  المرأة إلى تخدير عام بل يكفى التخدير الموضعي، وبالتالى فهي تناسب جزء كبير من النساء اللواتي يخفَن من التعرض للتخدير العام أو اللواتي لا تسمح ظروفهن الصحية بذلك.

ما مدى الألم أثناء وبعد العملية؟ لا تشعر السيدة بأي ألم أثناء العملية، وبعد العملية تشعر بشد فى جلد الوجه، لكن لا توجد آلام.

ما هي نتائج هذه العملية؟ لا تتغير ملامح الوجه ولكن تزيده نضارة وإشراق، بالإضافة إلى ظهور ابتسامة خفيفة وجميلة  تدل على الحيوية والشباب،  كما تختفى الترهلات والتجاعيد وتزول الخطوط الرفيعة الموجودة تحت أسفل العين وحول الفم والعنق يكون مشدود وغير مترهل.

ما هو العمر المناسب لاستخدام الخيوط الجراحية لشد تجاعيد الوجه؟ يمكن تطبيقها مع أي مرحلة عمرية، ولكن أغلب الحالات تتراوح أعمارها بين الثلاثين والخمسين سنة.

ما هي تكلفة هذه العملية؟

في حدود 15000 ريال.

هل توجد تعليمات يجب أن تتقيد بها المرأة بعد إجراء هذه العملية؟

لا يوجد أي تعليمات باستثناء عدم غسل الوجه أو الشعر وكذلك عدم وضع أي مساحيق أو كريمات خلال أول يومين فقط بعد الجراحة.

هل ستتفوق هذه العملية على "البوتكس" و"الفيلرز"؟

يمكن القول بأنه لا يوجد تعارض بين إجراء هذا النوع من العمليات وحقن الفيلرز أو البوتكس، فقد يكونوا مكملين لبعضهم أحياناً، فمثلاً يمكن للسيدة أن تستخدم الفيلرز لملئ بعض الفراغات الموجودة بالوجة، ثم تقوم بإجراء عملية الشد لتحصل على وجه ينبض بالحيوية والشباب.