من بداية سن الشباب تتأثر بشرة الوجه بعوامل سلبية كثيرة سواء عوامل جوية أوعضوية تعمل على تراكم السموم في الجسم كاملاً، وتحديداً بشرة الوجه، ولنتحدث عن أسباب وطرق سحب السموم من البشرة التقت "أنا زهرة" بخبيرة التجميل لينا فرحات من مدينة الرياض.

ما هي أسباب تراكم السموم في البشرة؟

1-   عدم العناية الجيدة ببشرة الوجه من حيث النظافة وتراكم الدهون، حيث تتراكم الدهون على سطح البشرة مما يعيق عملية التنفس الطبيعي ودخول الأكسجين لسطح البشرة.

2-   المؤثرات الجوية من حرارة وبرودة عالية.

3-   اتساع فتحة الأوزون التي تؤثر بشكل سلبي على البشرة.

4-   التعرض لبعض أنواع الإشعاعات التي تؤثر سلباً.

5-   استخدام بعض الأدوية العلاجية التي تبقى رواسبها داخل الجسم.

6-   بعض الأمراض العضوية ونقص الفيتامينات.

ما هي طريقة العلاج المناسبة لإخراج السموم من البشرة؟

تحتاج البشرة إلى غذاء خلال فترة تجديدها كل 21 يوم سواء عن طريق الفم أو المسامات، وهذا الغذاء عبارة عن كمية كافية من الأكسجين حيث يعتبر الأكسجين سر الحياة وسر العلاج، ونقصه يؤدي إلى تزايد السموم مسبباً ظهور مشاكل جفاف البشرة وترهلها، وظهور حب الشباب، كما يؤدي نقصه إلى نقص في الدورة الدموية التي تسبب الهالات السوداء.  بناء على هذه الأخطار التي تواجه البشرة، اكتشف العلماء برنامج جديد لسحب السموم وهو عبارة عن حقن الوجه بكاربوكسي الأكسجين تحت الجلد وتحت العين، حيث يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية والتي بدورها تؤدي إلى زيادة الأكسجين وحركة الدورة الدموية، ولكن دون حقن بل من خلال ماسك فوار يعمل على ضخ كمية كبيرة من الأكسجين الذي تحتاجه البشرة كل دقيقة عن طريق إيصال ثاني أكسيد الكربون لسطح البشرة مما يجذب الدورة الدموية ويعمل تفاعل على سطح البشرة. هذا البرنامج يحتاج لمدة شهر، كما أنه مناسب خلال فترة الشتاء.

حدثينا قليلاً عن هذه الجلسة؟

هنالك طريقتان لتعزيز وإدخال الأكسجين للبشرة إما عن طريق الحقن تحت الجلد بمواد محضرة بمختبرات علمية وطبية بواسطة الإبرة، وهذه التقنية تحتاج إلى زيارة عيادة الطبيب عدة مرات وحقن المنطقة المراد علاجها فقط. والطريقة الثانية تكون بدون حقن حيث يمكن عملها بالبيت بطريقة آمة وسهلة جدا من خلال شراء المواد المخصصة وهي عبارة عن قناع وجل كربوكسي فوار مكون من ورقة ماسك وجل لعدد خمس جلسات. وتستخدم في الأسبوع الأول لمدة خمسة أيام متتالية بشكل يومي، وفي الأسبوع الثاني يوم بعد يوم ثلاث مرات. أما في الأسبوع الثالث تستخدم مرتين في الأسبوع.

للمحافظة على النتائج بشكل دائم يمكن استخدامه على فترات متباعدة، وتتمثل الطريقة بما يلي(مع التنويه إلى ضرورة حفظ المواد بالثلاجة):

1-   يغسل الوجه بالغسول المناسب ثم يعقم باللوشن بواسطة قطنة.

2-   وضع طبقة سميكة من الجل الخاص بالامتصاص على بشرة الوجه.

3-   وضع ورقة الماسك على الوجه ومن ثم التربيت برؤوس الأصابع على الوجه لمدة عشر دقائق (10) لحين امتصاص المواد بالكامل.

4-   يترك القناع لمدة 20-30 دقيقة مع الاستلقاء على الظهر.

ما هي مميزات هذا القناع؟

1-   تنشيط الدورة الدموية بشكل جيد مما يؤدي إلى تدفق الدم بشكل طبيعي، وامتصاص كمية كافية من الأوكسجين، من خلال المسامات، حيث أن من شأن الفوران الذي يظهر على الجلد المساعدة في إخفاء الهالات السوداء وانتفاخات الجفون.

2-   شد البشرة حيث يخترق الأكسجين البشرة ويعمل على شد وإبراز معالم الوجه.

3-   يقلل البكتيريا المسببة لحبوب الشباب، لأنه عندما يتولد غاز الأوكسجين يقوم الجلد بامتصاصه سريعاً، مما يساعد على إخراج السموم من البشرة فتصبح أكثر صحة ونضارة.

4-   يرطب البشرة فوراً، حيث يعمل على إعادة التوازن الطبيعي للبشرة، وبهذا نقلل من ظهور التجاعيد والخطوط غير المرغوب فيها.