ينصح طبيب الأعصاب الألماني كورت بايل مرضى السكري والأشخاص البدناء بالمواظبة على ممارسة الرياضة وإتباع نظام غذائي متوازن للحد من خطر الإصابة بسكتة دماغية.

وأضاف بايل: "يُوصى بممارسة رياضات قوة التحمل، مثل الجري أو المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات، بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً لمدة نصف ساعة في كل مرة."

وأكدّ بايل على ضرورة إتباع نظام غذائي يحتوي على كميات قليلة من الدهون لتجنب الإصابة بارتفاع نسب الكوليسترول أو السكر في الدم، ومن ثم تفادي حدوث أضرار في الأوعية الدموية وما يتبعها من سكتات دماغية.

وعن مواصفات هذا النظام الغذائي، أوضح: "يجب أن يكون متوازناً، بحيث يحتوي على كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والأسماك، ويتم فيه أيضاً استبدال الزبد بالسمن النباتي"، لافتاً إلى أنّ الإقلاع عن التدخين يُسهم أيضاً في الوقاية من تكلس الأوعية الدموية.

وأكد الطبيب الألماني أنّ إتباع هذه الإرشادات يسهم في خفض معدلات ضغط الدم المرتفعة، ثم يحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 40 % في غضون فترة قصيرة.

أما إذا ساور الإنسان شك في أنه مُصاب بالفعل باضطراب في سريان الدم من خلال شعوره بتخدير أو تنميل في جزء من جسده أو في مواجهته لمشاكل مفاجئة في الكلام أو في الشعور بدوار من دون سبب واضح، أكدّ بايل حينئذٍ على ضرورة استشارة طبيب أعصاب على الفور. ويُمكن للطبيب استيضاح سبب الشعور بهذه المتاعب والتحقق مما إذا كانت بسبب وجود تضيّق في الأوعية الدموية يستلزم الخضوع لعلاج أم أنّها تحتاج لوقاية فحسب.

المزيد:

ما هي الخطوات الصحية للمرأة العربية في 2013؟

من “أنا زهرة”… نصائح تشجّعك على الرياضة!

أمراض القلب تهدّد حياتك!