أكد "المعهد الاتحادي لحماية صحة المستهلك والطب البيطري" على ضرورة توخي الحيطة والحذر عند استخدام المواد العطرية النباتية، كالزيوت الطيّارة مع الأطفال. ويمكن أن تتسبب هذه المواد في الإصابة بالتسمم إذا تم استخدامها على نحو خاطئ.

وأضاف المعهد أنّ الزيوت الطيّارة، التي تستخدم مثلاً لعلاج نزلات البرد، تعرّض الجهاز العصبي المركزي والكُلى والمسالك التنفسية بصفة خاصة للتسمم. لذا، إذا وصلت قطرات قليلة من هذه الزيوت إلى منطقة الأنف والفم لدى الطفل الصغير أو الرضيع، يُمكن أن تتسبب حينئذٍ في إصابته باضطرابات في التنفس.

وأكدّ المعهد على ضرورة توخي الحذر عند استخدام ما يُسمى بالزيوت العطرية الصينية أو البلسم أو المراهم الرياضية المحفزة لتدفق الدم في الجسم أو زيوت الاستحمام أو عند استنشاق أحد الزيوت لعلاج نزلات البرد، لافتاً إلى أن ذلك يسري أيضاً على الزيوت العطرية المستخدمة لتحسين رائحة المكان أو للعلاج وعلى جميع أنواع العطور الأخرى ذات القاعدة الحمضية.

وعن أعراض الإصابة بالتسمم الناتج عن الزيوت العطرية، أوضح المعهد أنها غالباً ما تظهر في صورة احمرار في الفم والجلد وآلام في البطن وقيء، لكن نادراً ما يتسبّب ذلك في الشعور بالإنهاك أو الاضطراب أو الإصابة برعشة أو باضطرابات في الحركة. وبشكل عام، أكدّ المعهد على ضرورة الذهاب إلى أقرب مركز لعلاج التسمم بمجرد ظهور هذه الأعراض.

المزيد:

كيف تُحافظين على صحة أسنان طفلك؟

افتتاح أول متجر لـ “سلامة الطفل” في الإمارات

العناية الجيدة بمنطقة الحفاض تحمي الرضيع من الالتهابات