تشكل الأمراض القلبية الوعائية والسكتات الدماغية العامل الرئيسي للوفيات المبكرة بين الرجال والنساء في العالم، إذ تتسبب في وفاة 17,1 مليون شخص سنوياً بحسب إحصاءات "منظمة الصحة العالمية"؛ فيما تسجل دولة الإمارات العربية المتحدة حالة وفاة من بين كل 2 إلى 4 حالات نتيجة هذه الأمراض.

وهناك العديد من العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب لكن يمكن السيطرة على بعضها من دون أن يكون ذلك ممكناً في بعضها الآخر. وتتضمن العوامل التي لا يمكن السيطرة عليها العامل الوراثي، والسن، والجنس، والجنسية، وبعض الأمراض مثل السكري من النوع 2 الذي يضرّ بالأوعية الدموية. ويعتبر الرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية وخصوصاً بعد سنّ الـ 45، فيما تزداد فرص الإصابة لدى النساء بعد سن اليأس. ومن المهم الإشارة إلى أنّ الأمراض القلبية الوعائية تهدد أيضاً صغار السن، إذ ترتفع معدلات الإصابة في دولة الإمارات بين الأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 10 و15 عاماً أكثر مما هو عليه الحال في بقية أنحاء العالم.

وتفيد تقارير "منظمة الصحة العالمية" بأنّ 80% من الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية يمكن تجنبها. وقالت زوزانا ستيوارت اختصاصية التغذية في"الإمارات للتمريض المنزلي": "لا يمكنني التعبير عن مدى أهمية إتباع نمط حياة صحي للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة. فهناك العديد من النصائح الصحية المرتبطة بأمراض القلب التي أتوجه بها دائماً إلى عملاء "الإمارات للتمريض المنزلي" بما فيها الحفاظ على الوزن السليم، وإجراء الفحوصات الدورية، والإقلاع عن التدخين، والتقليل من الإجهاد، وممارسة الرياضة وإتباع أنظمة غذائية صحية، الأمر الذي يتطلب العزم والإخلاص ووضع الخطط المستقبلية وربما تغيير نمط الحياة بشكل كامل لدى الكثيرين".

المزيد:

انقطاع الدورة الشهرية مبكراً يهدّد قلب المرأة!

دقّات القلب السريعة خطر على الصحة؟

رجيم البحر المتوسط حبيب القلب!