أكدت "جمعية المساعدة الذاتية لمرضى هشاشة العظام" الألمانية، أنّ إتباع أسلوب حياة صحي يحدّ من خطر العوامل المؤدية إلى الإصابة بهذا المرض، باستثناء العوامل التي لا يمكن للإنسان التأثير عليها كالجينات الوراثية والتقدم في العمر والنوع. وتمثّل النساء وكبار السنّ الفئة الأكثر عُرضة للإصابة بهذا المرض.

وأوضحت الجمعية أنّ أركان أسلوب الحياة الصحي تتمثل في ما يلي:

الرياضة

تعمل ممارسة الرياضة باعتدال على تقوية العظام والمفاصل والعضلات وتنشيط الدورة الدموية، وتُساعد على الإحساس بمزيد من الأمان عند المشي وتحدّ من خطر تعرّض الانسان للإصابة بالدوار؛ ومن ثمّ تقيه من خطر السقوط بسبب هشاشة العظام.

الوزن الطبيعي

أوضحت الجمعية أنّ النساء، اللواتي يقل وزنهن عن المعدل الطبيعي، يعانين عادةً من عظام رقيقة للغاية أكثر من غيرهن، مع العلم بأنّ انخفاض كثافة العظام يُزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

التغذية

أوصت الجمعية الأشخاص المعرضين لخطر هشاشة العظام بتناول الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم، ونصحتهم بتناول غرام واحد يومياً، لافتةً إلى أنّ فيتامين "د" يُساعد أيضاً في الوقاية من هشاشة العظام.

الأدوية

أشارت الجمعية إلى أن تناول نوعيات معيّنة من الأدوية يُمكن أن يتسبب في إضعاف العظام. ويسري ذلك مثلاً على أدوية الكورتيزون، إذا ما تم تناولها لمدة تزيد عن عام.

المزيد:

الغذاء المناسب سبيلك إلى عظام قوية

الإصابة بكسر تستدعي فحص هشاشة العظام

احذري هشاشة العظام بعد الخمسين!