تُعد حاسة البصر الجيدة ذات أهمية كبيرة بالنسبة إلى قائدي السيارات. لذا أكدت الخبيرة الألمانية ألموت شونيرمارك على ضرورة استشارة طبيب عيون سريعاً، إذا لاحظ سائقو السيارات تراجع قدرتهم على الإبصار. إذ يتسبب ذلك في زيادة خطر تعرضهم للحوادث نتيجة عدم رؤيتهم الأشخاص أو السيارات الأخرى على الطريق.

وأوضحت شونيرمارك من "نادي السيارات الألماني" في مدينة ميونيخ، أنّ عدم قدرة السائق على قراءة إشارات الطريق أو علامات السيارات عن بعد يُمثل مؤشراً تحذيرياً إلى تراجع قدرته على الإبصار.

وأضافت أنّ تراجع قدرة السائق على الرؤية خلال فترات الغسق وزيادة حساسيته تجاه الضوء يشيران أيضاً إلى تراجع قدرته على الإبصار، لافتةً إلى أن الحساسية تجاه الضوء تظهر بشكل خاص خلال فترات الغسق والظلام، خصوصاً إذا كانت الطريق مبللة بالمطر.

وأوضحت شونيرمارك أنّ الخبراء يرجعون أغلب حوادث السيارات إلى تراجع قدرة السائق على الإبصار، لافتةً إلى أن أغلب السائقين لا يلاحظون تراجع قدرتهم على الرؤية؛ لأنّ العيوب البصرية تتطور بشكل بطيء، ما يجعلهم يتعودون عليها وهم لا يشعرون أنها قد تتسبب لهم في حوادث.

وأوصت الخبيرة الألمانية بالخضوع لفحص لدى طبيب عيون مختص بصورة دورية، مؤكدةً على ضرورة الالتزام بذلك خصوصاً بالنسبة إلى كبار السن والأشخاص المصابين ببعض الأمراض المؤثرة في القدرة على الإبصار كالسكري.

المزيد:

لا لقطرة العين المحتوية على مواد حافظة

صحتك في خطر… إياك الحقيبة الثقيلة والكعب العالي!

احذري من “طقطقة” الأصابع والرقبة!