المقالات كثيرة، والنصائح لا تنتهي، والمنتجات التي تدعي قضائها على مشكلة تساقط الشعر لدى النساء في تزايد كل يوم. لا يخفى على أحد أن مشكلة تساقط الشعر تعتبر أحد أكثر مشاكل الشعر انتشاراً في الشرق الأوسط بين النساء، والأسباب متنوعة فمنها لأسباب وراثية، وأخرى لأسباب نفسية كالقلق والتوتر، وغيرها الكثير.

ولكي تكوني على يقين من صحة المعلومات والنصائح التي تُنقل لكِ، إليكِ كل ما يجب أن تعرفيه عن مشكلة تساقط الشعر من "مايك راين"، خبير العناية بالشعر وفروة الرأس وخبير العلامة التجارية في كلير أرابيا.

 1.    النصيحة الأولى: لا تسبب التسريحات تساقط الشعر.

خطأ. في الحقيقة، قد تتفاجأون حين تعلمون أن بعض التسريحات قد تسبب تساقط الشعر، وتساقط الشعر المزمن أيضاً. فبعض تسريحات الشعر الغريبة والمتطرّفة التي تمارس الضغط الدائم على مسام الشعر قد تؤدي إلى مواجهة بعض المشكلات مع تساقط الشعر لدى النساء والرجال على حد سواء. مثلاً، قد تسبب تسريحات مثل الضفائر الرفيعة وذيل الحصان ضغطاً كبيراً على الشعر وتؤدي إلى حالة تساقط مزمنة تُعرف باسم "ثعلبة الشدّ".

2.    النصيحة الثانية: غسيل الشعر يومياً يؤدي إلى تساقطه.

خطأ. لن يفقد أحد شعره إذا غسله يومياً؛ والشعر الذي ترونه بعد الانتهاء من الحمام ليس سوى خصل كانت قد تساقطت أصلاً وساعد الشامبو على إزالتها ببساطة. ربما يمنحكم الشعر المتّسخ تسريحة غريبة، لكنه حتماً لن يساعد على تمديد حياة مسام الشعر أو يحول دون الإصابة بالصلع. ولعل أفضل ما يسعكم فعله للمحافظة على شعر صحي، هو غسله يومياً بواسطة شامبو ناعم وفعال مثل كلير لعلاج الشعر.

3.    النصيحة الثالثة: استخدام مجفف الشعر يسبب تساقط الشعر.

خطأ. لا شك في أن استخدام مجفف الشعر قد يلحق الضرر بالشعر، أو يحرقه، أو يصيبه بالجفاف، غير أنه ليس المشكلة الرئيسية وراء تساقط الشعر. إذ قد يتساقط الشعر الذي ألحق مجفف الشعر الضرر به، لكنه سينمو من جديد إلا إذا كان المرء مصاباً بالثعلبة ذكريّة الشكل. والأمر سيّان بالنسبة إلى تمليس الشعر.

4.    النصيحة الرابعة: إذا كان جدّك لجهة والدتك أصلع، فستصبح أصلع بدورك.

خطأ. إن كل ما يُقال حول وراثة الصلع من جهة الوالدة مجرّد خرافات بحتة. فجينة تساقط الشعر متوارثة بالفعل لكن من جهة الوالدة أو الوالد على حد سواء. لذا إذا كنتم تعانون الصلع، فيمكنكم التوقف عن إلقاء اللوم على والدتكم فقط، والبدء بتحميل والدكم بعض الذنب أيضاً.

5.    النصيحة الخامسة: قص الشعر يساعده لكي ينمو من جديد بكثافة أكبر.

خطأ. مع أن قص الشعر بشكل متكرر لا يحول دون الإصابة بالصلع، إلا أن الشعر يبدو أكثر كثافة بعد قصّه وذلك لأنه بالفعل كثيف عند قاعدته.