أكد طبيب القلب الألماني هانز يورغين بيكر أنّ مطبخ البحر المتوسط يُعد أفضل وأسهل سُبل الوقاية من الأزمات القلبية. وأرجع رئيس "مؤسسة القلب الألمانية" في مدينة فرانكفورت الفضل في ذلك إلى اعتماد مطبخ البحر المتوسط على زيت الزيتون والخضروات والأسماك.

 وأوضح الطبيب الألماني أنّ زيت الزيتون يتمتع بقيمة صحية عالية بفضل تركيبته المثالية؛ إذ يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة وكمية قليلة من الأحماض الدهنية المشبعة.

وعن فائدة الأحماض الدهنية غير المشبعة بالنسبة إلى القلب، فقد قال بيكر: "تمتاز الأحماض الدهنية غير المشبعة بأنها جيدة التمثيل الغذائي، كما لا يتم اختزانها على جدران الأوعية الدموية في القلب؛ ومن ثمّ فهي لا تؤدي إلى تصلب الشرايين وما يتبعه من أزمات قلبية". وبالمثل، تمتاز الأسماك باحتوائها على الأحماض الدهنية غير المشبعة "أوميغا 3"".

أما عن الخضروات، فقد أشار بيكر إلى أنها تحتوي على المادة المعروفة باسم "الفلافونويد" التي تُساعد الجسم في امتصاص الفيتامينات من الطعام، إلى جانب احتوائها على الفيتامينات. لذا تُعد الفواكه والخضروات أفضل بكثير من أقراص الفيتامين.

 وبشكل أساسي، أكدّ البروفيسور الألماني على ضرورة تناول كمية من الخضروات تُعادل ثلاثة أضعاف كمية اللحوم؛ إذ تُسهم الألياف الغذائية المتوافرة في الخضروات في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير.

وإلى جانب أهمية إتباع نظام غذائي سليم في الوقاية من أمراض القلب، أشار بيكر إلى أنّ ممارسة الرياضة تُسهم أيضاً في الحد من الإصابة بالأزمات القلبية، موضحاً: "إذا لم يكن الإنسان معرّضاً لعوامل خطورة أخرى، كالتي تنتج عن الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو السكري، ستكفي حينئذٍ الرياضة والنظام الغذائي لوقايته من خطر الإصابة بالأزمة القلبية."

المزيد:

تصحيح طريقة الأكل سبيلك إلى الرشاقة في 2013!

مفاجأة… فوائد جديدة لزيت الزيتون

4 طرق سريعة لإنقاص الوزن