يُعاني الكثير من الأشخاص من عدم القدرة على الخلود إلى النوم. وللتغلب على هذه المشكلة، أوصت "رابطة مصنعي منتجات الألبان" في ولاية بافاريا الألمانية بتناول كوب من الزبادي الخالي من الدسم ثم قطعة من الشوكولا؛ إذ يتمتع ذلك بتأثير مهدئ على الجسم، ما يُساعد في الخلود إلى النوم.

وكي يُجدي هذا الأمر نفعاً، أكدت الرابطة على ضرورة الذهاب إلى الفراش بعد مرور 15 دقيقة من تناول هذه الوجبة، وإلا سيتلاشى تأثيرها، لافتةً إلى أن تناول كوب من الحليب الساخن مضافاً إليه العسل يتمتع بالتأثير نفسه أيضاً.

وأرجعت الرابطة سبب التأثير المهدئ لمنتجات الألبان إلى احتواء الحليب على البروتين المعروف باسم "التربتوفان"، وهو المادة المسؤولة عن إفراز هرمون السعادة في الجسم المعروف باسم "السيروتونين"؛ فكلما ارتفعت نسبة هذا الهرمون في الجسم، أصبح الإنسان أكثر هدوءاً واستطاع الخلود إلى النوم بشكل أسهل.

ولكن نظراً إلى احتواء الحليب على نوعيات أخرى من البروتينات تتمتع بتأثير محفز للجسم، شددت الرابطة الألمانية على أهمية إضافة السكر إليه، كالذي يوجد في العسل أو الشوكولا؛ إذ يعمل السكر على اختزان أغلب هذه البروتينات المحفزة داخل العضلات. بينما يصل بروتين "التربتوفان" إلى المخ عن طريق الدم، ويتم تحويله هناك إلى هرمون السعادة "السيروتونين"؛  ثمّ يصبح الإنسان أكثر هدوءاً ويتسنى له الخلود إلى النوم بشكل أسهل.

 

المزيد:

ما هي العادات السيئة التي تدمّر صحة الدماغ؟

الوجبات السريعة تسبّب الزهايمر؟

الكورن فليكس الغني بالألياف أم المحلى بالسكر